(ز) - الدفن وما يناسبه

     وفيه ثلاث مسائل

     الأولى - افتراش القبر بالساج:

     ١- محمّد بن يعقوب الكلينيّ رحمه الله؛:... عليّ بن محمّد القاسانيّ قال: كتب عليّ بن بـلال إلى أبي الحسن

     عليه السلام: إنّه ربما مات الميّت عندنا، وتكـون الأرض نديّة فنفرش القبر بالساج، أو نطبّق عليه، فهل يجوز

     ذلك؟

     فكتب عليه السلام: ذلك جائز.

     {الكافي: ٣/١۹۷ ح ١

     يأتي الحديث بتمامه في ج ٣ رقم ۸۹٦}.

 

 

 

     ٢- الشيخ الصدوق رحمه الله؛: وقد روي عن أبي الحسن الثالث عليه السـلام إطلاق في أن يفـرش القبر

     بالساج، ويطبّق على الميت الساج.

     {الساج: شجر عظيم جدّا ولا تنبت إلّا ببلاد الهند. مجمع البحرين: (٢/٣١١ سوج)}. {من لا يحضره الفقيه:

     ١/١٠۸ ح ٤۹۹ عنه وسائل الشيعة: ٣/١۸۹ ح ٣٣٦۸ والوافي: ٢٥/٥٢٣ ح ٢٤٥٦٥}.

 

 

 

     الثانية - حكم وضع الجريدة مع الميّت:

     ١-الشيخ الطوسيّ رحمه الله؛:... محمّد بن محمّد، عن عليّ بن بلال.

     أنّه كتب إليه يسأله عن الجريدة، إذا لم نجد نجعل بدلها غيرها في موضع لايمكن النخل.

     فكتب عليه السلام: يجوز إذا أُعوزت الجريدة، والجريدة أفضل.

     {تهذيب الأحكام:  ١/٢۹٤ ح  ۸٦

     يأتي الحديث بتمامه في ج  ٣ رقم  ۹٠٢}.

 

 

 

     الثالثة - حكم الجريدة من غير النخل:

     ١- الشيخ الصدوق رحمـه الله؛: كتب عليّ بن بلال إلى أبي الحسن الثالث عليه السـلام: الرجل يموت في

     بلاد ليس فيها نخل، فهل يجوز مكان الجريدتين شي‏ء من الشجر غير النخل؟

     فإنّه قد جاء عن آبائكم: إنّه يتجافى عنه العذاب ما دامت الجريدتان رطبتين، وإنّها تنفع المؤمن والكافر.

     فأجاب عليه السلام: يجوز من شجر آخر رطب.

     {من لا يحضره الفقيه:  ١/۸۸ ح ٤٠۷

     يأتي الحديث أيضا في ج  ٣ رقم ۸۹۹}.

 

 

     الفصل الثالث: الصلاة

     وفيه خمسة عشر موضوعا

     ) - مواقيت الصلاة

     وفيه خمس مسائل

     الأولى - وقت صلاة الليل والفجر:

     (١) - محمّد بن يعقوب الكلينيّ رحمه الله؛: عليّ بن إبراهيم، عن عليّ بن محمّد القاسانيّ، عن سليمان بن

     حفص المروزيّ، عن أبي الحسن العسكريّ عليه السـلام قـال{في التهذيب: عن الرجـل العسكريّ عليه

     السـلام }: إذا انتصف الليل ظهر بياض في وسـط السمـاء شبه عمود من حديد تضيى‏ء له الدنيا فيكون

     ساعة ثمّ يذهب ويظلم، فإذا بقي ثلث الليل ظهر بياض من قبل المشرق فأضاءت له الدنيا فيكون ساعة، ثمّ

      يذهب وهو وقت صـلاة الليل، ثمّ يظلم قبل الفجر، ثمّ يطلع الفجر الصادق من قبل المشرق.

     قال: ومن أراد أن يصلّي صلاة الليل في نصف الليل فذلك له.

     {الكافي: ٣/٢۸٣ ح ٦ عنه البحار: ٥٦/٣٣۷ ح ٤

     تهذيب الأحكام: ٢/١١۸ ح ٤٤٥ عنه وعن الكافي، وسائل الشيعة: ٤/٢٤۸ ح  ٥٠٥۸ والوافي: ۷/٣٢٤

     ح ٦٠١۸}.

 

 

 

     ٢- الشيخ الطوسـيّ رحمـه الله؛:... محمّد بن عيسى قال:... روي عن جدّك أنّه قال: لا بأس بأن يصلّي

     الرجل صلاة الليل في أوّل الليل.

     فكتب عليه السلام: في أيّ وقت صلّى فهو جائز إن‏شاء اللّه.

     {تهذيب الأحكام: ٢/٣٣۷ ح ١٣۹٣

     يأتي الحديث بتمامه في ج  ٣ رقم ۹۹٥}.

 

 

 

     الثانية - وقت صلاة الفجر والظهرين:

     ١- الشيخ الطوسيّ رحمه الله؛:... عن محمّد بن الفرج قال: كتبت أسأل عن أوقات الصلاة.

     فأجاب عليه السـلام: إذا زالت الشمس فصلّ سبحتك، وأُحبّ أن يكون فراغك من الفريضة والشمس على

     قدمين.

     ثمّ صلّ سبحتك.

     وأُحبّ أن يكون فراغك من العصر والشمس على أربعة أقدام، فإن عجل بك أمر فابدأ بالفريضتين... فإذا

     طلع الفجر فصلّ الفريضة... .

     {الاستبصار: ١/٢٥٥ ح ۹١٤

     يأتي الحديث بتمامه في ج  ٣ رقم ١٠٠٠}.

 

 

 

     الثالثة - وقت صلاة العصر:

     (١)- الشيخ الطوسيّ رحمه الله؛: محمّد بن عليّ بن محبوب، عن العبيديّ، عن سليمان بن جعفر قال: قال

     الفقيه عليه السلام: آخر وقت العصر ستّة أقدام ونصف.

     {الاستبصار: ١/٢٥۹ ح ۹٢۷

     تهذيب الأحكام:  ٢/٢٥٦ ح ١٠١٤

     عنه وسائل الشيعة:  ٤/١٥٣ ح  ٤۷۸١ والوافي: ۷/٢٤٦ ح ٥۸٥٠}.

 

 

 

     الرابعة - وقت صلاة المغرب:

     (١) - الشيخ الطوسيّ رحمه الله؛: سعد بن عبد اللّه، عن أحمد بن محمّد، عن داود الصرميّ قال: كنت عند

     أبي الحسن الثالث عليه السـلام يوما فجلس يحدّث حتّى غابت الشمس، ثمّ دعـا بشمع وهو جالس يتحدّث،

     فلمّا خرجت من البيت نظرت وقدغاب الشفق قبل أن يصلّي المغرب، ثمّ دعا بالماء وتوضّأ وصلّى.

     {الاستبصار: ١/٢٦٤ ح ۹٥٥

     تهذيب الأحكام: ٢/٣٠ ح ۹٠ عنه وسائل الشيعة: ٤/١۹٦ ح ٤۹٠٤ والوافى: ۷/٢۹٤ ح ٥۹٤٣

     (قطعة منه في) جلوسه عليه السلام وتحديثه للناس}.

 

 

 

     الخامسة - معرفة وقت صلاة المغرب والعشاء:

     ١- محمّد بن يعقـوب الكلينيّ رحمه الله؛:... عليّ بن الريّان قال: كتبت إليه: الرجل يكون في الدار، تمنعه

     حيطانها النظر إلى حمرة المغرب، ومعرفة مغيب الشفق، ووقت صلاة العشاء الآخرة، متى يصلّيها؟ وكيف

     يصنع؟

     فوقّع عليه السلام: يصلّيها إذا كان علـى هـذه الصفة عند قصـرة النجوم، والمغرب عند اشتباكها، وبياض

     مغيب الشمس قصرة النجوم [إلى] بيانها.

     {الكافي:  ٣/٢۸١ ح ١٥

     يأتي الحديث بتمامه في ج  ٣ رقم ۹٠۹}.

 

 

 

     (ب) - لباس المصلّي

     وفيه ثلاث عشرة مسألة

     الأولى - حكم الصلاة في الفنك والفراء والسنجاب والسمّور:

     (١)- الشيخ الطوسـيّ رحمـه الله؛: محمّد بن أحمد بن يحيى، عن أحمد بن محمّد، عن داود الصرميّ قال:

     حدّثني بشير بن بشّار قال:

     سألته{في السرائر: بشر بن بشّار، وأورد الحديث ضمن مكاتبات الرجال ومسائلهم إلى مولانا أباالحسن الثالث

     عليه السـلام}. [أي أبا الحسن الثالث عليه السلام] عن الصـلاة في الفنك، والفـراء، والسنجاب، والسمّور،

     والحواصل التي تصاد ببلاد الشرك، أو بلاد الإسلام أن أصلّي فيه {الحواصل جمع حوصل: وهـو طير كبير

     له حوصلة عظيمة يتّخذ منها الفرو والحوصلة بالتخفيف والتشديد واحدة حواصل الطير ، وهي ما يجتمع فيها

     الحبّ وغيره من المأكول، مجمع البحرين: (٥/٣٥٠ حصل)}. لغيرتقيّة؟

     قال: فقال عليه السلام: صلّ فـي السنجاب والحواصل الخوارزميّة، ولا تصلّ في الثعالب ولا السمّور.

     {تهذيب الأحكام: ٢/٢١٠ ح  ۸٢٣ عنه الوافي: ۷/٤٠٦ ح ٦٢٠۸

     الاستبصار: ١/٣۸٤ ح  ١٤٥۸ عنه وعن التهذيب، وسائل الشيعة: ٤/٣٤۸ ح  ٥٣٥٥

     السرائر:  ٣/٥۸١ س ۸ عنه البحار: ۸٠/٢٢۸ ح ١۷}.

 

 

 

     ٢- ابن إدريس الحلّيّ رحمـه الله؛:... محمّد بن أحمد بن زياد، وموسى بن محمّد ابن عليّ بن عيسى قال:

     كتبت إلى الشيخ أعزّه اللّه وأيّده، أسأله عن الصلاة في الوبر أيّ أصوافه أصلح؟

     فأجاب عليه السلام: لا أُحبّ الصلاة في شي‏ء منه.

     قال: فرددت الجواب: إنّا مع قوم في تقيّة وبلادنا بلاد لا يمكن أحـدا أن يسافر منه بلا وبر، ولا يأمن على

     نفسه إن هو نزع وبره،... .

     قال: فرجع الجواب: تلبس الفنك والسمّور.

     {السرائر: ٣/٥۸٣ س ۸

     يأتي الحديث بتمامه في ج  ٣ رقم ۹۸١}.

 

 

 

     الثانية - حكم الصلاة فيما تعمل من وبر الأرانب:

     ١- محمّد بن يعقـوب الكلينـيّ رحمـه الله؛:... عن عليّ بن مهزيار قال: كتب إليه إبراهبم بن عقبة: عندنا

     جوارب وتكك تعمل من وبر الأرانب. فهل تجوز الصلاة في وبر الأرانب من غير ضرورة ولاتقيّة؟

     فكتب عليه السلام: لا تجوز الصلاة فيها.

     {الكافي:  ٣/٣۹۹ ح ۹

     يأتي الحديث بتمامه في ج  ٣ رقم ۸٠٢}.

 

 

 

     ٢- الشيخ الطوسيّ رحمه الله؛:... عن أحمد بن إسحاق الأبهريّ قال: كتبت إليه: جعلت فداك، عندنا جوارب

     وتكك تعمل من وبر الأرانب، فهـل تجوز الصـلاة في وبر الأرانب من غير ضـرورة ولاتقيّة؟ فكتب عليه

     السلام: لا تجوز الصلاة فيها.

     {الاستبصار: ١/٣۸٣ ح ١٤٥٢

     يأتي الحديث بتمامه في ج ٣ رقم ۸٢۸}.

 

 

 

     الثالثة - حكم الصلاة في الخزّ المغشوش بوبر الأرانب:

     ١- الشيخ الصدوق رحمه الله؛: روي، عن داود الصرميّ، أنّه قال: سأل رجل أبا الحسن الثالث عليه السلام

     عن الصلاة في الخزّ يغشّ بوبر الأرانب.

     فكتب عليه السلام: يجوز ذلك.

     {من لا يحضره الفقيه: ١/١۷٠ ح ۸٠٥ يأتي الحديث أيضا في ج ٣ رقم ١٠٣٤}.

 

 

 

     الرابعة - الصلاة في الثوب المصنوع من وبر الثعالب:

     ١- محمّد بن يعقـوب الكلينيّ رحمـه الله؛:... عليّ بن مهزيار، عن رجل سأل الماضي عليه السـلام عن

     الصلاة في الثعالب فنهى عن الصلاة فيها، وفي الثوب الذي يليها فلم أدر أيّ الثوبين الذي يلصق بالوبر، أو

     الذي يلصق بالجلد.

     فوقّع عليه السلام بخطّه: الذي يلصق بالجلد.

     قال: وذكر أبو الحسن عليه السـلام أنّه سأله عن هذه المسألة، فقال: لا تصلّ في الثوب الذي فوقه ولا في

     الذي تحته.

     {الكافي: ٣/٣۹۹ ح ۸ يأتي الحديث بتمامه مع ترجمة الراوي في ج ٣ رقم ١٠٣٢}.

 

 

 

     الخامسة - حكم الصلاة في ثوب، عليه وبر ما لا يؤكل لحمه:

     ١-الشيخ الطوسيّ رحمه الله؛:... إبراهيم بن محمّد الهمدانيّ قال: كتبت إليه: يسقط على ثوبي الوبر والشعر

     ممّا لا يؤكل لحمه من غير تقيّة، ولاضرورة؟ فكتب عليه السلام: لا يجوز الصلاة فيه.

     {الاستبصار: ١/٣۸٤ ح ١٤٥٥ يأتي الحديث بتمامه في ج ٣ رقم ۸١٦}.

 

 

 

     السادسة - حكم الصلاة في ثوب يعلّق به من جلود السمك التي لا يؤكل لحمها:

     ١-الشيخ الطوسيّ رحمه الله؛:... عن أبي القاسم الصيقل وولده قال: كتبوا إلى الرجل عليه السـلام: جعلنا

     اللّه فداك! إنّا قوم نعمل السيوف وليست لنا معيشـة، ولاتجارة غيرها، ونحن مضطرّون إليها، وإنّما علاجنا

     من جلود الميتة من البغال، والحمير الأهليّة، لا يجوز في أعمالنا غيرها، فيحلّ لنا عملها، وشراؤها، وبيعها،

     ومسّها بأيدينا وثيابنا، ونحن نصلّي في ثيابنا،ونحن محتاجون إلى جوابك في هذه المسألة يا سيّدنا! لضرورتنا

     إليها.

     فكتب عليه السلام: اجعل ثوبا للصلاة... .

     {تهذيب الأحكام:  ٦/٣۷٦ ح ٢٢١

     يأتي الحديث بتمامه في ج ٣ رقم ١٠٠٦}.

 

 

 

     السابعة - حكم الصلاة في الثوب الذي فيه ذرق الدجاج:

     ١- الشيخ الطوسيّ رحمه الله؛:... عن فارس قال: كتب إليه رجل يسأله عن ذرق الدجاج تجوز الصلاة فيه؟

     فكتب عليه السلام: لا.

     {تهذيب الأحكام: ١/٢٦٦ ح  ۷۸٢

     يأتي الحديث بتمامه في ج ٣ رقم ١٠٣٥}.

 

 

 

     الثامنة - حكم الصلاة في ثوب يعلّق به من شعر الإنسان وأظفاره:

     (١)- الشيخ الصدوق رحمه الله؛: وسأل عليّ بن الريّان بن الصلت أبا الحسن الثالث عليه السلام عن الرجل

     يأخذ من شعره وأظفاره ثمّ يقوم إلى الصلاة من غير أن‏ ينفضه من ثوبه.

     فقال عليه السلام: لا بأس.

     {من لا يحضره الفقيه: ١/١۷٢ ح ۸١٢

     عنه وسائل الشيعة: ٤/٣۸٢ ح ٥٤٥۹ والوافي: ۷/٤١٤ ح ٦٢٢۸

     مكارم الأخلاق: ٦١ س ١٤ عنه البحار: ۷٣/١٢١ ضمن ح ١٢}.

 

 

 

     ٢- الشيخ الطوسيّ رحمه الله؛:... عليّ بن الريّان قال: كتبت إلى أبي ‏الحسن عليه السلام: هل تجوز الصلاة

     في ثوب يكون فيه شعر من شعر الإنسان وأظفاره من غير أن ينفضه ويلقيه عنه؟

     فوقّع عليه السلام: يجوز.

     {تهذيب الأحكام: ٢/٣٦۷ ح ١٥٢٦

     يأتي الحديث بتمامه في ج ٣ رقم  ۹١٤}.

 

 

 

     التاسعة - حكم الصلاة في الثوب الذي فيه عرق الجنب من الحرام:

     ١-المسعوديّ رحمه الله؛:... إدريس بن زياد،... فقال لي:... عزمي إذا لقيت سيّدي أبا الحسن عليه السلام

     أن أسأله من مسائل، وكان فيما أعددته أن أسأله عن عرق الجنب هل يجوز الصلاة في القميص الذي أعرق

     فيه وأنا جنب أم لا؟ فصرت إلى سـرّ من رأى... فإذا هو مولاي أبو الحسن عليه السلام واقف على دابّته،

     فوثبت فقال لي:... إن كان العرق من حلال فحلال، وإن كان من حرام فحرام،... .

     {إثبات الوصيّة:  ٢٣۷ س ١۷

     تقدّم الحديث بتمامه في ج  ١ رقم  ٣٢۸}.

 

 

 

     ٢- ابن شهر آشـوب رحمـه الله؛:... قال عليّ بن مهزيار: وردت العسكر وأنا شاكّ في الإمامـة، فرأيت

     السلطان قد خرج إلى الصيد في يوم من الربيع إلّا أنّه صائف، والناس عليهم ثياب الصيف، وعلى أبي الحسن

     عليه السلام لبّاد،... .

     فقلت في نفسي: يوشك أن يكون هو الإمام، ثمّ قلت: أُريد أن أسأله عن الجنب إذا عرق في الثوب... .

     قال عليه السلام: إن كان عرق الجنب في الثوب وجنابته من حرام ، لا يجوز الصلاة فيـه وإن كانت جنابته

     من حلال، فلا بأس،... .

     {المناقب: ٤/٤١٣ س ٢١

     تقدّم الحديث بتمامه في ج  ١ رقم ٣٢٢}.

 

 

 

     ٣ - البحرانيّ رحمه الله؛:... عليّ بن يقطين بن موسـى الأهوازيّ قال: كنت رجلاً أذهب مذاهب المعتزلة،

     وكان يبلغني من أمر أبي الحسن عليّ بن محمّد عليهما السـلام ما أستهزى‏ء به ولا أقبله، فدعتني الحال إلى

     دخولي بسرّ من رأى... فدخلتها... وجعلت في نفسي أن أسأله عن عرق الجنب.... فلمّا قرب... التفت إليّ

     وقال: إن كان من حلال فالصلاة في الثوب حلال، وإن كان من حـرام فالصـلاة في الثوب حرام، فصدّقته

     وقلت بفضله ولزمته عليه السلام... .

     {مدينة المعاجز: ۷/٤۹٦ ح ٢٤۸۹

     تقدّم الحديث بتمامه في ج ١ رقم ٣٢٦}.

 

 

 

     العاشرة - حكم الصلاة في الثوب الذي يصيبه الخمر أو لحم الخنزير:

     ١- محمّد بن يعقـوب الكلينيّ رحمه الله؛:... خيران الخادم قال: كتبت إلى الرجل ‏صلوات اللّه عليه، أسأله

     عن الثوب يصيبه الخمر، ولحم الخنزير، أيصلّى ‏فيه أم لا؟...فكتب عليه السلام: لا تصلّ فيه فإنّه رجس.

     {الكافي:  ٣/٤٠٥ ح ٥

     يأتي الحديث بتمامه في ج ٣ رقم ۸۸٠}.

 

 

 

     الحادية عشرة - حكم الصلاة في الثوب الذي فيه دم البراغيث:

     ١- محمّد بن يعقوب الكلينيّ رحمه الله؛:... محمّد بن الريّان قال: كتبت إلى الرجل عليه السلام: هل يجري

     دم البَقّ مجـرى دم البراغيث؟ وهل يجوز لأحد أن يقيس بدم البقّ علـى البراغيث فيصلّي فيه، وأن يقيس

     على نحو هذا فيعمل به؟

     فوقّع عليه السلام: يجوز الصلاة، والطهر منه أفضل.

     {الكافي: ٣/٦٠ ح ۹

     يأتي الحديث بتمامه في ج ٣ رقم ۹۷٣}.

 

 

 

     الثانية عشرة - حكم الصلاة في الجرموق:

     (١)- محمّد بن يعقوب الكلينيّ رحمه الله؛: محمّد بن يحيى، عن محمّد بن أحمد، عن إبراهيم بن مهزيار قال:

     سألته عن الصلاة في جرموق  وأتيته{عدّه الشيخ في رجاله من أصحاب الجواد ومن أصحاب الهادي عليهما

     السلام معجم رجال الحديث: ١/٣٠٣ رقم ٣١۸}{الجُرمُوق: الذي يُلبس فوق الخُفّ وقاية له وقيل: هو الخُفّ

     الصغير. أقرب الموارد: (١/١١۸ جرمق)}. بجرموق فبعثت به إليه.

     فقال عليه السلام: يصلّى فيه.

     {الكافي: ٣/٤٠٤ ح ٣٢

     تهذيب الأحكام: ٢/٢٣٤ ح  ۹٢٣ عنه وعن الكافي، وسائل الشيعة: ٤/٤٢۷ ح ٥٦١١}.

 

 

 

     الثالثة عشرة - حكم التوشّح بالإزار فوق القميص:

     (١)- الشيخ الصدوق رحمه الله؛: وقد رويت رخصة في التوشّح بالإزار، فوق القميص عن العبد الصالح عليه

     السلام وعن أبي الحسن الثالث[عليه السلام و] عن أبي‏ جعفر الثاني عليه السلام وبها آخذ وأفتي.

     {من لا يحضـره الفقيـه: ١/١٦۹ س ٥ عنه البحـار: ۸٠/٢٠٦ س ١٢ ووسائل الشيعـة: ٤/٣۹۷ ح ٥٥١١

     والوافي: ۷/٣۸۹ س ١٢}.

 

 

 

     (ج) - مكان المصلّي

     وفيه خمس مسائل

     الأولى - حكم الصلاة إذا مرّ شي‏ء قدّام المصلّي:

     (١) - الشيخ الصدوق رحمه الله؛: أبي؛ قال: حدّثنا أحمد بن إدريس، عن محمّد بن أحمد، عن عليّ بن إبراهيم

     الجعفريّ، عن أبي سليمان مولى أبي ‏الحسن العسكريّ قال: سأله بعض مواليه وأنا حاضر عن الصلاة يقطعها

     شي‏ء يمرّ بين يدي المصلّي؟

     فقال عليه السلام: لا، ليست الصلاة تذهب هكذا بحيال صاحبها، إنّما تذهب مساوية لوجه صاحبها.

     {علل الشرائع:  ٢/٣٤۹ الباب ٥۸ ح ١ عنه البحار: ۸٠/٢۹۷ ح ٤ ووسائل الشيعة: ٥/١٣٣ ح  ٦١٣١}.

 

 

 

     الثانية - حكم الصلاة في البيداء وقارعة الطريق:

     (١)- محمّد بن يعقـوب الكلينيّ رحمه الله؛: محمّد بن يحيى، وغيره، عن محمّد بن أحمد، عن أيّوب بن نوح،

     عن أبي الحسن الأخير عليه السـلام قال: قلت له: تحضر الصلاة والرجل بالبيداء، فقال عليه السـلام: يتنحّى

     عن الجواد، يمنة ويسرة ويصلّي.

     {الكافي: ٣/٣۸۹ ح ۹ عنه وعن التهذيب والفقيه، الوافي: ۷/٤٦۸ ح ٦٣٦۹

     تهذيب الأحكام:  ٢/٣۷٥ ح ١٥٥۹ عنه وعن الكافي، وسائل الشيعة: ٥/١٥٦ ح ٦٢٠١

     من لا يحضره الفقيه:  ١/١٥۸ ح  ۷٣٥ عنه وسائل الشيعة:  ٥/١٥٦ ح ٦٢٠٥}.

 

 

 

 

     ٢- الشيخ الصدوق رحمـه الله؛: وسأل عليّ بن مهزيار أبا الحسن الثالث عليه السـلام عن الرجل يصير فى

     البيداء، فتدركه صلاة فريضة، فـلا يخـرج{البَيْداءُ: أرض مخصوصـة بين مكّة والمدينـة على ميل من ذي

     الحليفة نحو مكّة، كأنّها من الابادة وهي الإهـلاك. وفي الحديث(نهى عن الصـلاة في البيداء) وعلّل بأنّها من

     الأماكن المغضوب عليها.

     مجمع البحرين: (٣/١۸ بيد)}.

     من البيداء حتّى يخرج وقتها، كيف يصنع بالصلاة وقد نهي أن يصلّي بالبيداء؟

     فقال عليه السلام: يصلّي فيها ويتجنّب قارعة الطريق.

     {من لا يحضره الفقيه:  ١/١٥۷ ح  ۷٣٤ عنه وسائل الشيعة: ٥/١٥٦ ح ٦٢٠٣ والوافي: ۷/٤٦۷ ح ٦٣٦۸}.

 

 

 

     الثالثة - حكم الصلاة في بطون الأودية:

     (١)- محمّد بن يعقـوب الكلينيّ رحمـه الله؛: عليّ بن محمّد، عن سهل بن زياد، عن أبي هاشم الجعفريّ قال:

     كنت مع أبي الحسن عليه السلام في السفينة في دجلة فحضرت الصلاة فقلت: جعلت فداك، نصلّي في جماعة؟

     قال: فقال عليه السلام: لا تصلّ في بطن واد جماعة.

     {الكافي: ٣/٤٤٢ ح ٥

     تهذيب الأحكام:  ٣/٢۹۷ ح ۹٠١ عنه وعن الكافي، البحار: ۸٥/۸٢ س ٦

     الاستبصـار: ١/٤٤١ ح ١٦۹۸ عنه وعن التهذيب والكافـي، وسائل الشيعـة: ٥/١٦٥ ح ٦٢٣٣ و۸/٤٢۹

     ح ١١٠۸۹}.

 

 

 

     الرابعة - حكم الصلاة في المحمل:

     ١- الشيخ الطوسيّ رحمـه الله؛:... الحميريّ قال: كتبت إلى أبي‏ الحسن عليه السـلام...: نحن في محاملنا

     والأرض مبتلّة ، والمطر يؤذي، فهل يجوز لنا ياسيّدي! أن نصلّي في هـذه الحال في محاملنا أو على دوابّنا

     الفريضة إن ‏شاء اللّه.

     فوقّع عليه السلام: يجوز ذلك مع الضرورة الشديدة.

     {تهذيب الأحكام: ٣/٢٣١ ح ٦٠٠

     يأتي الحديث بتمامه في ج  ٣ رقم ۸۹١}.

 

 

 

     الخامسة - حكم صلاة التسبيح في المحمل:

     ١- محمّد بن يعقوب الكلينيّ رحمه الله؛:... عليّ بن سليمان قال: كتبت إلى الرجل عليه السـلام: ما تقـول

     في صلاة التسبيح في المحمل؟

     فكتب عليه السلام: إذا كنت مسافرا، فصلّ.

     {الكافي: ٣/٤٦٦ ح ٤

     يأتي الحديث بتمامه في ج ٣ رقم ۹١٥}.

 

الصفحة السابقة

الفهرست

الصفحة التالية