الثامن والثلاثون - عرض الدين على الإمام عليه السلام:

      (١)- الخزّاز القمّيّ رحمـه الله؛: حدّثنا محمّد بن عليّ قال حدّثنا عليّ بن أحمد ابن محمّد بن عمران بن

      موسـى الدقّاق، وعليّ بن عبد اللّه الورّاق، قالا: حدّثنا محمّد ابن هارون الصوفيّ قال: حدّثنا أبو تراب

      عبد اللّه بن موسـى{في التوحيد: عبيد اللّه}. الرويانيّ، عن عبد العظيم بن عبد اللّه الحسنيّ قال: دخلت

      على سيّدي عليّ ابن محمّد عليهما السـلام فلمّا بصر بي قال لي: مرحبا بك ياأبا القاسم، أنت وليّنا حقّا.

      قال: فقلت له: يا ابن رسول اللّه! إنّى أُريد أن أعرض عليك ديني، فإن كان مرضيّا أثبت عليه حتّى ألقى

      اللّه عزّ وجلّ.

      فقال: هات يا أبا القاسم!

      قلت إنّي أقول: إنّ اللّه تبارك وتعالـى واحد ليس كمثله شي‏ء، خـارج من الحدّين، حدّ الإبطـال وحدّ

      التشبيه، وأنّه ليس بجسم ولا صورة، ولا عرض ولا جوهر، بل هو مجسّم الأجسام، ومصوّر الصور،

      وخالق الأعراض والجواهر، وربّ كلّ شي‏ء ومالكه، وجاعله ومحدثه، وأنّ محمّدا عبده ورسوله خاتم

      النبيّين، لا نبيّ بعده إلى يوم القيامة.

      وأقول:إنّ الإمام والخليفة ووليّ الأمر بعده أمير المؤمنين عليّ بن أبي ‏طالب، ثمّ الحسن، ثمّ الحسين، ثمّ

      عليّ بن الحسين، ثمّ محمّد بن عليّ ، ثمّ جعفر بن محمّد ، ثمّ موسـى بن جعفر، ثمّ عليّ بن موسى، ثمّ

      محمّد بن عليّ، ثمّ أنت يا مولاي.

      فقال عليه السلام: ومن بعدي الحسن ابني فكيف للناس للخلف من بعده.

      {في التوحيد وإكمال الدين، وصفات الشيعة: بالخلف} قال: فقلت: وكيف ذلك يا مولاي!؟

      قال: لا يرى شخصه، ولا يحـلّ ذكره باسمه، حتّى يخـرج فيملأ الأرض {في التوحيد وإكمـال الدين

      وصفات الشيعة: لأنّه لايرى} قسطا وعدلاً كما ملئت جورا وظلما.

      قال: فقلت أقررت وأقوله أنّ وليّهم وليّ اللّه، وعدوّهم عدوّ اللّه، وطاعتهم طاعة اللّه[ومبغضهم مبغض

      اللّه] ومعصيتهم معصية اللّه وأقول: إنّ المعراج حقّ، والمسائلة في القبر حقّ، وإنّ الجنة حقّ، والنار

      حقّ، والصراط حقّ، والميزان حقّ، وإنّ الساعة آتية لا ريب فيها، وأنّ اللّه يبعث من في القبور.

      وأقـول: إنّ الفرائض الواجبة بعد الولاية الصـلاة، والزكـاة، والصوم، والحـجّ، والجهاد، والأمـر

      بالمعروف، والنهي عن المنكر.

      فقال عليّ بن محمّد عليهما السلام: يا أبا القاسم! هذا واللّه دين اللّه الذي ارتضـاه لعباده، فاثبت عليه،

      ثبّتك اللّه بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

      {كفايـة الأثر: ٢٨٢ س ٥ عنه مستدرك الوسائل: ١٢/٢٨٣ ح ١٤١٠٠ و ٢٨٠ ح ١٤٠٩٤ عن كتاب

      الغيبة للفضل بن شاذان، والبحار:  ٣٦/٤١٢ ح ٢

      التوحيد:  ٨١ س ٧ عنه البحار: ٣/٢٦٨ ح ٣ و٥١/٣٢ ح ٣ قطعة منه، ونور الثقلين: ٤/٥٦٤ ح ٣٧

      عنه وعن الأمالي وكفاية الأثر وصفات الشيعة وإكمال الدين، إثبات الهداة:  ٣/٣٩٣ ح ١٤ قطعة منه.

      إكمال الدين وإتمام النعمة: ٣٧٩ ح ١ عنه وسائل الشيعة:١٦/٢٤٠ ح ٢١٤٦١ والبحار: ٥٠/٢٣٩ ح ٣

      قطعة منه، وحلية الأبرار: ٥/١٣١ ح ١٤ وإثبات الهداة: ٣/٤٧٩ ح ١٧٦ والأنوار البهيّة: ٣٤٦ س ٧

      صفات الشيعة: ٤٨ ح  ٦٨ عنه وعن الأمالي والإكمال والتوحيد، وسائل الشيعة: ١/٢٠ ح ٢٠ وإثبات

      الهداة: ١/٥٤٢ ح ٣٥٤

      أمالي الصدوق: ٢٧٨ ح ٢٤ عنه وعن الإكمال، البحار: ١/٦٦ ح ١

      روضة الواعظين:  ٣٩ س ٢١

      كشف الغمّة: ٢/٥٢٥ س ٦

      إعلام الورى: ٢/٢٤٤ س ٥

      (قطعة منه في) أسماء الأئمّة: وترتيبها (و) النصّ على إمامـة ابنه العسكريّ(عليهما السلام و) طاعة

      الأئمّة: طاعة اللّه (و) النصّ على المهديّ(عليه السلام و) صفات اللّه عزّ وجلّ(و) معراج رسول ‏اللّه

      (صلـى الله عليه و آله وسلم و) المسائلة في القبر(و) مدح عبد العظيم بن عبد اللّه الحسنيّ( و) يمينه

      (عليه السلام و) دعاؤه عليه السلام لعبد العظيم بن عبد اللّه الحسنيّ}.

 

 

 

 

      التاسع والثلاثون - أفضل الأعياد عند أهل البيت:

      ١- الشيخ حسن الحلّيّ رحمـه الله؛:... يحيـى بن جريح البغداديّ قال: تنازعنا في أمر ابن الخطّاب،

      فاشتبه علينا أمـره، فقصدنا جميعا أحمد بن إسحـاق القمّيّ صاحب العسكريّ عليه السـلام بمدينة قمّ،

      وقرعنا عليه الباب، فخرجـت إلينا من داره صبيّة عراقيّة ، فسألناها عنه. فقالت: هـو مشغول بعياله،

      فإنّه يوم عيد... .

      قالت: فإنّ أحمد يروي عن سيّده أبي الحسن علـيّ بن محمّد العسكريّ عليهما السـلام: أنّ هـذا اليوم

      [التاسع من شهر ربيع الأوّل] يوم عيد، وهو أفضل الأعياد عند أهل البيت: وعند مواليهم... .

      قلنا: بآبائنا أنت وأُمّهاتنا يا ابن رسول اللّه! هل تجدّد لأهل البيت فرح؟!

      فقال: وأيّ يوم أعظم حرمة عند أهل البيت من هذا اليوم؟!....

      {المحتضر:  ٤٤ س ١٦

      يأتي الحديث بتمامه في رقم ٥٦٩}.

 

 

 

      الأربعون - إنّ أقاويلهم: لا تتجاوز حدود القرآن:

      ١- ابن شعبة الحرّانيّ رحمـه الله؛: من عليّ بن محمّد عليهما السـلام... لأنّ الرسول صلى الله عليه

      و آلـه وسلم وآلـه: لا يعـدون شيئا من قولـه وأقاويلهم حـدود القـرآن، فإذا وردت حقائق الأخبار

      والتمست شواهدها من التنزيل، فوجـد لها موافقا وعليها دليلاً، كان الإقتداء بها فرضا لا يتعدّاه إلّا أهل

      العناد... .

      {تحف العقول:  ٤٥٨ س ٥

      يأتي الحديث بتمامه في ج  ٣ رقم  ١٠١٩}.

 

 

 

      الحادي والأربعون - إنّ أحاديثهم: لايحتمله ملك مقرّب ولا نبيّ مرسل:

      ١- محمّد بن يعقـوب الكلينـيّ رحمه الله؛:... محمّد بن أحمد، عن بعض أصحابنا قال: كتبت إلى أبي

      الحسن صاحب العسكر عليه السلام: جعلت فداك، ما معنى قول الصادق عليه السلام: حديثنا لا يحتمله

      ملك مقرّب، ولا نبيّ مرسل، ولا مؤمن امتحن اللّه قلبه للإيمان؟

      فجاء الجواب: إنّما معنى قول الصادق - عليه السلام أي لا يحتمله ملك، ولا نبيّ ولامؤمن،- إنّ الملك

      لا يحتمله حتّى يخرجـه إلى ملك غيره ، والنبيّ لايحتمله حتّى يخرجـه إلى نبـيّ غيره، والمؤمن لا

      يحتمله حتّى يخرجه إلى مؤمن غيره، فهذا معنى قول جدّي عليه السلام.

      {الكافي: ١/٤٠١ ح ٤

      يأتي الحديث بتمامه في ج ٣ رقم ١٠٢١}.

 

 

 

      الثاني والأربعون - كيفيّة العمل بأحاديثهم:

      ١- الصفّار رحمـه الله؛: حدّثنا محمّد بن عيسـى قال: أقرأني داود بن فرقد الفارسـيّ كتابه إلى أبي

      الحسن الثالث عليه السلام وجوابه بخطّه.

      فقال: نسألك عن العلم المنقول إلينا عن آبائك وأجـدادك قد اختلفـوا علينا فيـه، كيف العمل به علـى

      اختلافه إذا نرد إليك فقد اختلف فيه؟

      فكتب عليه السلام وقرأته: ما علمتم أنّه قولنا فالزموه، وما لم تعلموا فردّوه إلينا.

      {بصائر الدرجات:  ٥٤٤ ح ٢٦

      يأتي الحديث أيضا في ج  ٣ رقم ٨٨١}.

 

 

 

      ٢- ابن إدريس الحلّيّ رحمه الله؛:... محمّد بن أحمد بن زياد وموسى بن محمّد بن عليّ بن عيسى قال:

      سألته عن العلم المنقول إلينا عن آبائك وأجدادك صلوات اللّه عليهم قد اختلف علينا فيـه، كيف العمل به

      على اختلافه؟....

      فكتب عليه السلام: ما علمتم أنّه قولنا فالزموه، وما لم تعلموا فردّوه إلينا.

      {السرائر: ٣/٥٨٤ س ١٦

      يأتي الحديث بتمامه في ج ٣ رقم ٩٨٢}.

 

 

 

 

      الثالث والأربعون - ثمرة ولايتهم:

      ١- محمّد بن يعقـوب الكلينيّ رحمـه الله؛:... ابن طيفور المتطبّب قال: سألني أبوالحسن عليه السلام:

      أيّ شي‏ء تركب؟

      قلت: حمارا... فقال عليه السلام...: أنّ من ارتبط دابّةً متوقّعا به أمرنا، ويغيظ به عدوّنا، وهـو منسوب

      إلينا، أدرّ اللّه رزقه، وشرح صدره، وبلغه أمله، وكان عونا على حوائجه.

      {الكافي:  ٦/٥٣٥ ح ١

      يأتي الحديث بتمامه في رقم ٦٩٧}.

 

 

 

      ٢- أبو عمرو الكشّـيّ رحمـه الله؛: محمّد بن مسعود قال: حدّثني عليّ بن محمّد قال: حدّثني أحمد بن

      محمّد، عن عليّ بن مهزيار قال: بينا أنا بالقرعاء في سنة سّت وعشرين ومائتين منصرفي عن الكوفـة،

      وقد{القرعـاء تأنيث الأقرع، كأنّها سمّيت بذلك لقلّة نباتها، وهـو منزل في طريق مكّة من الكوفـة بعد

      المغيثة، وقبل واقصة إذا كانت متوجّها إلى مكّـة، معجم البلدان:(٤/٣٢٥ القرعاء)}. خرجت في آخـر

      الليل أتوضّأ أنا وأستاك، وقد انفردت من رحلـي ومن الناس، فإذا أنا بنار في أسفل مسواكي يلتهب لها

      شعاع مثل شعـاع الشمس، أو غير ذلك، فلم أفزع منها، وبقيت أتعجّب ، ومسستها فلم أجد لها حرارة.

      فقلت: (الَّذِى جَعَلَ لَكُم مِّنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَآ أَنتُم مِّنْهُ تُوقِدُونَ){يس:٣٦/٨٠} فبقيت أتفكّر في مثل

      هذا، وأطالت النار المكث طويلاً، حتّى رجعت إلى أهلي وقد كانت السماء رشّت، وكان غلماني يطلبون

      نارا ومعي رجل بصريّ في الرحل.

      فلمّا أقبلت قال الغلمان: قد جاء أبو الحسن عليـه السلام ومعه نار، وقال البصريّ مثل ذلك حتّى دنوت

      فلمس البصريّ النار فلم يجد لها حـرارة ولا غلمانـي، ثمّ طفيت بعد طـول، ثمّ التهبت فلبثت قليلاً ثمّ

      طفيت، ثمّ التهبت، ثمّ طفيت الثالثة، فلم تعـد فنظرنا إلـى السـواك فإذا ليس فيـه أثر نار ولا حـرّ،

      ولا شعث ولاسواد، ولاشي‏ء يدلّ على أنّه حرق، فأخذت السـواك فخبأته، وعـدت {خَبأ الشي‏ء يَخْبأه

      خبأً: سَتَره فهو خابى‏ء، والشي‏ء مَخْبُوء. أقرب الموارد:(٢/٩ خَبَأ)} به إلى الهادي عليه السـلام قابلاً،

      وكشفت له أسفلـه وباقيه مغطّى وحدّثته بالحديث، فأخذ السواك من يدي وكشفه كلّه وتأمّله ونظر إليه.

      ثمّ قال عليه السلام: هذا نور. فقلت له: نور، جعلت فداك،؟

      فقال: بميلك إلى أهل هذا البيت، وبطاعتك لي ولأبي ولآبائي، أو بطاعتك لي ولآبائي أراكه اللّه.

      {رجال الكشّيّ:  ٥٤٩ رقم ١٠٤٠ - ١٠٣٩ مثله. عنه البحار:  ٦٦/٢٨٣ ح ١٩

      قطعة منه في (مدح عليّ بن مهزيار)}.

 

 

 

      الرابع والأربعون - عصمة الشيعة في التمسّك بولايتهم:

      ١- الشيخ الطوسيّ رحمه الله؛:... أبو السريّ سهل بن يعقوب بن إسحاق،...

      فقال لي: يا سهل! إنّ لشيعتنا بولايتنا عصمـة، لو سلكوا بها في لجّة البحار الغامرة، وسباسب البيداء

      الغائرة، بين سباع وذئاب، وأعادي الجنّ والإنس، لأمنوا من مخاوفهم بولايتهم لنا،... .

      {الأمالي:  ٢٧٦ ح ٥٢٩

      يأتي الحديث بتمامه في رقم ٧١٩}.

 

 

 

      الخامس والأربعون - انتفاع أهل الكتاب بولايتهم:

      ١- الراونديّ رحمه الله؛: إنّ هبة اللّه بن أبي منصور الموصليّ قال: كان بديار ربيعة كاتب نصرانيّ

      وكان من أهل كفرتوثا، يسمّى يوسف بن يعقوب،... قال: صرت إلى سرّ من رأى... فدخلت إليه وهو

      [أي ‏أبوالحسن الهادي] عليه السلام في مجلسه وحده... فقال: يا يوسف! إنّ أقواما يزعمون أنّ ولايتنا

      لا تنفع أمثالك، كذبوا واللّه! إنّها لتنفع أمثالك... .

      {الخرائج والجرائح: ١/٣٩٦ ح ٣

      تقدّم الحديث بتمامه في ج  ١ رقم ٣٤٩}.

 

 

 

      السادس والأربعون - ما يقال للإمام عليه السلام عند العطاس:

      (١)- محمّد بن يعقوب الكلينيّ رحمه الله؛: الحسين بن محمّد، عن معلّى بن محمّد، عن أحمد بن محمّد

      بن عبد اللّه ، عن أيّوب بن نوح قال: عطس يوما وأنا عنده، فقلت: جعلت فداك، ما يقـال للإمـام إذا

      عطس؟

      قال عليه السلام: يقولون: صلّى اللّه عليك.

      {قال المجلسـيّ؛ في ذيل الحديث: أيّوب ثقة من أصحاب الرضا والجواد والهادي والعسكريّ: وروي

      أنّه كان وكيلاً للهادي والعسكريّ عليهما السـلام فالضمير فيعطس يحتمل رجوعـه إلى كـلّ من

      الأئمّة الأربعة:، لكن رجوعه إلى الهادي عليه السلام أظهر لكـون أكثر رواياته عليه السلام ومسائله

      عنه}{الكافـي: ١/٤١١ ح ١ عنـه البحار: ٢٧/٢٥٦ ح  ٦}.

 

 

 

      السابع والأربعون - مواساتهم: مع الناس:

      ١- الشيخ الصدوق رحمـه الله؛:... محمّد بن عيسـى بن عبيد قـال: كتبت إلى عليّ ابن محمّد عليها

      السلام: رجل جعل لك جعلني اللّه فداك شيئا من ماله،  ثمّ احتاج إليه...

      فقال عليه السلام...: لو وصل إلينا لرأينا أن نواسيه به وقد احتاج إليه.

      {من لايحضره الفقيه:  ٤/١٧٣ ح ٦٠٦

      يأتي الحديث بتمامه في ج ٣ رقم ٩٩٠}.

 

 

 

 

      الثامن والأربعون - إنّ الناس موالٍ لهم:

      (١)- الشيخ الطوسيّ رحمه الله؛: محمّد بن أحمد بن يحيى، عن محمّد بن عيسى، عن داود الصرميّ

      قال: قال الطيّب عليه السلام: يا داود! إنّ الناس كلّهم موال لنا، فيحلّ لنا أن نشتري ونعتق.

      فقلت له: جعلت فداك، إنّ فلانا قال لغـلام له قد أعتقه: بعني نفسك حتّى أشتريك. قال عليه السـلام:

      يجوز ولكن إنّما يشتري ولاءه.

      {تهذيب الأحكـام: ٨/٢٣٧ ح  ٨٥٦ عنه وسائل الشيعـة:  ٢٣/٧٥ ح  ٢٩١٣٧ والوافـي: ١٠/٦٧٩

      ح ١٠٣٤١.

      (قطعة منه في) لقبه (عليه السلام و) حكم اشتراء المولى ولاء عبده}.

 

 

 

 

      التاسع والأربعون - إيصال ما أوصى به أهل الكتاب إلى الإمام عليه السلام:

      ١- الشيخ الطوسيّ رحمه الله؛:... محمّد بن محمّد قال: كتب عليّ بن بلال إلى أبي ‏الحسن عليه السلام:

      يهوديّ مات وأوصى لديّانه بشي‏ء أقدر علـى أخذه، هل يجوز أن آخذه فأدفعه إلى مواليك؟ أو أنفذه فيما

      أوصى به اليهودي؟

      فكتب عليه السلام: أوصله إليّ وعرّفنيه لأنفذه فيما ينبغي إن‏شاء اللّه تعالى.

      {الاستبصار:  ٤/١٣٠ ح ٤٩٠

      يأتي الحديث بتمامه في ج ٣ رقم ٩٠٦}. 

 

 

 

      الخمسون - عقوبة مخالفة أمر الإمام عليه السلام:

      ١- الحضينيّ رحمـه الله؛:... محمّد بن عبد اللّه القمّيّ قال: حملت ألطافا من قمّ إلى سيّدي أبي الحسن

      عليـه السلام في وقت وروده من سـرّ من رأى، فوردتها واستأجرت لهـا منزلاً،... فإذا أنا بطـارق

      يطرق الباب... فقلت له: ماحاجتك؟

      فقـال: سيّدي أبو الحسن عليه السـلام قد شكر لك بألطافك...فاخـرج إلى بلدك، واردد ألطافك معك،

      واحذر كلّ الحذر أن تقيم بسامرّا أكثر من ساعة، فإن خالفت عوقبت... .

      قلت: في غد أخرج، فلمّا تولّى الليل طرق بابي طـارق، وقرعه قرعا شديدا... فإذا بالطائف والحارث

      وشرطه...، فهجموا على الدار وأخذوني... ونهبوا كلّما كان معي من الألطاف وغيرها، ورفعت فقمت

      بالحبس ستّة أشهر.

      فجاء بعض مواليه وقال: حلّت بك العقوبة التي حذرتك منها،... فعلمت أنّ بخلافي لسيّدي الهادي عليه

      السلام التقيت تلك العقوبة.

      {الهداية الكبرى:  ٣١٥ س ١

      تقدّم الحديث بتمامه في ج ١ رقم ٣٤٣}.

 

 

 

      الحادي والخمسون - الاعتقاد بإمامة غير الأئمّة:

      ١- ابن إدريس الحلّيّ رحمه الله؛: ... محمّد بن عليّ بن عيسى قال: كتبت إليه أي [أبي الحسن عليّ بن

      محمّد :] عليهما السلام أسأله عن الناصب، هل احتاج في امتحانه إلى أكثر من تقديمه الجبت والطاغوت

      واعتقاد إمامتهما؟

      فرجع الجواب: من كان على هذا فهو ناصب.

      {السرائر:  ٣/٥٨٣ س ١٤

      يأتي الحديث أيضا في ج  ٣  رقم ٩٨٣}.

 

 

 

      الثاني والخمسون - سيرتهم: عند النوم:

      (١)- السيّد ابن طـاووس رحمـه الله؛: حدّث الحسين بن سعيد المخزوميّ قال: حدّثنا الحسين بن أحمد

      البوشنجيّ قال: حدّثنا عبد اللّه بن عليّ السلامي قال: سمعت إسحاق بن محمّد الزنجانيّ‏  يقـول: سمعت

      الحسن بن عليّ العلويّ، يقول: سمعت عليّ بن محمّد بن عليّ بن موسى الرضا:، يقـول: لنا أهل البيت

      عند نومنا عشر خصال، الطهارة، وتوسّد اليمين، وتسبيح اللّه ثلاثا {توسّد: إتكأ. المعجم الوسيط: (١٠٣١

      وسد)} وثلاثين، وتحميده ثلاثا و ثلاثين، وتكبيره أربعـا وثلاثين، ونستقبل القبلـة بوجوهنا، ونقرأفاتحة

      الكتاب، وآية الكرسي و( شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ‏ لَآ إِلَهَ إِلَّا هُـوَ) إلى آخرها، فمن فعل ذلك فقد أخذ بحظّه من

      ليلته.

      {آل عمـران: ٣/١٨} {فـلاح السائل: ٢٧٩ س ٢٢ عنـه مستدرك الوسائل: ١/٢٩٦ ح ٦٥٩ و ٥/٣٩

      ح ٥٣١٣ قطعة  منه و ١١٦ ح ٥٤٦٨}.

      قال السيّد ابن طاووس في ذيل الحديث : فكذا وجدت هذا الحديث فإنّ الراوي ذكـر عشـر خصال، ثمّ

      عدّد تسع خصال، فلعلّه سهى في الجملة أو التفصيل، والظاهر أنّه في التفصيل، لأنّ خصالهم عند النوم

      أكثر من تسع، كما رويناه، ولعلّ قد وقع السهوعن ذكر (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (و) إِنَّآ أَنزَلْنَهُ).

      {(قطعة منه في) النوم على الطهارة (و) الآيات والسور التي قرأها عليه السلام عند النوم (و) موعظته

      عليه السلام في آداب النوم.

 

 

 

      الثالث والخمسون - دعاؤهم: عند ظهور البلايا والمحن:

      ١- السيّد ابن طـاووس رحمـه الله؛:... اليسع بن حمـزة القمّيّ قال:... فكتبت إلى سيّدي أبي الحسن

      العسكريّ عليه السلام أشكو إليه ما حلّ بي. فكتب عليـه السلام إليّ: لاروع إليك ولا بأس ، فادع اللّه

      بهذه الكلمات يخلّصك اللّه وشيكا ممّا وقعت فيه، ويجعل لك فرجا، فإنّ آل محمّد يدعون بها عند إشراف

      البلاء، وظهور الأعداء، وعند تخوّف الفقر

      وضيق الصدر... يا من تحلّ بأسمائه عقد المكاره....

      {مهج الدعوات:  ٣٢٤ س ١٥

      يأتي الحديث بتمامه في ج  ٣ رقم ١٠١٢}.

 

 

 

      الرابع والخمسون - التجاؤهم: إلى اللّه في المهمّات:

      ١- الشيخ الطوسيّ رحمـه الله؛: ... أبو الحسن محمّد بن أحمد قال: حدّثني عمّ أبي قال: قصدت الإمام

      [عليّ بن محمّد عليهما السلام] يوما.... فقال عليه السلام: إنّ اللّه(تعالى) علم منّا أنّا لا نلجأ في المهمّات

      إلّا إليه، ولانتوكّل في الملمّات إلّا عليه، وعوّدنا إذا سألنا الإجابة، ونخاف أن نعدل فيعدل بنا... .

      {الأمالي:  ٢٨٥ ح ٥٥٥

      تقدّم الحديث بتمامه في ج ١ رقم ٣٣٠}.

 

 

 

      الخامس والخمسون - سيرتهم: في سجدة الشكر:

      ١- الشيخ الطوسـيّ رحمـه الله؛:... حفص الجوهريّ قال: صلّى بنا أبو الحسن عليّ بن محمّد عليهما

      السلام... فقلت له: كان آباؤك يسجدون بعد الثلاثة.

      فقال عليه السلام: ما كان أحد من آبائي يسجد إلّا بعد السابعة.

      {الاستبصار: ١/٣٤٧ ح ١٣٠٨

      تقدّم الحديث بتمامه في ج  ١ رقم ٤٨٣}.

 

 

 

      السادس والخمسون - حجّ الأئمّة: عن آبائهم:

      ١- البحرانيّ رحمه الله؛:.. عليّ بن عبيد اللّه الحسينيّ قال: ركبنا مع سيّدنا أبي ‏الحسن عليه السلام إلى

      دار المتوكّل في يوم السلام... .

      قال له أبو الحسن عليه السـلام...: فكان واللّه أمير المؤمنين عليه السـلام يحجّ عن أبيه وأُمّه،... وكلّ

      إمام منّا يفعل ذلك... .

      {مدينة المعاجز: ٧/٥٣٥ ح ٢٥١٨

      تقدّم الحديث بتمامه في ج ١ رقم ٥٢٧}.

 

 

 

      السابع والخمسون - تربتهم وقبورهم:

      (١) -الشيخ الطوسيّ رحمـه الله؛: محمّد بن أحمد بن داود القمّيّ، عـن الحسن ابن أحمد بن إدريس

      القمّيّ قال: حدّثنا أبي قال: حدّثنا الحسن بن علـيّ {في الوسائل والبحار: الحسين بن أحمد بن إدريس

      القمّيّ}. الدقّاق ، عن إبراهيم بن الزيّات قال: حدّثني محمّد بن  سليمان زرقان وكيل الجعفريّ اليمانيّ

      قال: حدّثني الصـادق ابن الصادق عليّ  بن محمّد صاحب‏ العسكر عليه السلام قال: قال عليه السلام

      لي: يا زرقان! إنّ تربتنا كانت واحـدة، فلمّا كان أيّام الطوفان افترقت التربـة، فصارت قبورنا شتّى

      والتربة واحدة.

      {تهذيب الأحكام:  ٦/١٠٩ ح ١٩٤

      عنه وسائل الشيعة: ١٤/٥٦١ ح  ١٩٨٢٦ والبحار: ٩٧/١٣٢ ح ٢٠

      المزار للمفيد:  ٢٠١ ح ٤

      (قطعة منه في) لقبه عليه السلام}.

 

 

 

      الثامن والخمسون - إنّهم: يتكلّمون بإذن اللّه:

      (١) -السيّد ابن طاووس رحمـه الله؛: روي عن عليّ بن محمّد عليهما السـلام أنّه قـال: لو أذن لنا

      في الكلام لزالت الشكوك، يفعل اللّه ما يشاء.

      {مهج الدعوات:  ٣٣٢ س ٤

      تاريخ أهل البيت:  ١١٦ س ١

      تاريخ الأئمّة: ضمن المجموعة النفيسة:  ٢٢ س ٧}.

 

 

 

      التاسع والخمسون - ثواب الصلاة على محمّد وآل محمّد:

      ١- محمّد بن يعقـوب الكلينيّ رحمـه الله؛:... عن أبي هاشم الجعفريّ قال: دخلت على أبي الحسن

      صاحب العسكر عليه السلام... قـال: يا أبا هاشم! من تناول وردة أو ريحانـة، فقبّلها ووضعها على

      عينيـه، ثمّ صلّى على محمّد وآل محمّد - الأئمّة:- كتب اللّه له الحسنات مثل رمل عالج، ومحى عنه

      من السيّئات مثل ذلك.

      {الكافي: ٦/٥٢٥ ح ٥

      يأتي الحديث بتمامه في ج ٢ رقم ٧٠٠}.

 

 

 

      الستّون: التوسّل بالأئمّة:

      ١- الشيخ الطوسـيّ رحمه الله؛: روى ابن عيّاش، عن محمّد بن أحمد الهاشميّ المنصوريّ، عن أبيه

      أبي موسى، عن سيّدنا أبي الحسن عليّ بن محمّد عليهما السلام أنّه كان يدعو في هذه الساعة [أي بعد

      صـلاة الوتر في أوّل ليلـة من رجب] به،... أسألك يا مولاي! بالفجر،... وبحججك علـى جميع

      الأنام، عليهم منك أفضل السـلام،... أن تصلّـي عليهم وترحمنا... .

      {مصباح المتهجّد:  ٨٠٠ س ٦

      يأتي الحديث بتمامه في رقم ٧٢٣}.

 

 

 

      ٢- السيّد ابن طاووس رحمـه الله؛: محمّد بن يعقـوب الكلينيّ في كتاب(الرسائل) عمّن سمّاه قـال:

      كتبت إلى أبي الحسن عليه السـلام: أنّ الرجل يجب أن يفضي إلى إمامه ما يجب أن يفضي به إلى

      ربّه.

      قال: فكتب عليه السلام: إن كانت لك حاجة فحرّك شفتيك، فإنّ الجواب يأتيك.

      {كشف المحجّة:  ٢١١ س ١٢

      يأتي الحديث أيضا في ج  ٣ رقم ١٠٤٠}.

 

 

 

      الحادي والستّون: التوسّل بالنبيّ والأئمّة:

      ١- الشيخ الطوسيّ رحمـه الله؛: روى يعقـوب بن يزيد الكاتب الأنباريّ، عن أبي‏ الحسن الثالث عليه

      السلام قال: إذا كانت لك حاجة مهمّة، فصم يوم  الأربعاء،... وتصلّي أربع ركعات... وتقول: اللّهمّ!

      لك الحمد حمدا... وأتقرّب به إليك بين يدي طلبتي، الصـلاة على محمّد وآل محمّد، وأسألك أن تصلّي

      عليه وعليهم، كأفضل ما أمرت أن يصلّـي عليهم، وكأفضل ما سألك أحد من خلقك، وكما أنت مسؤول

      له ولهم إلى يوم القيمة.

      اللّهمّ! فصلّ عليهم بعدد من صلّـى عليه، وبعدد من لم يصلّ عليهم،... ولا تقطع بيني وبينهم في الدنيـا

      والآخـرة، واجعل عملـي بهم متقبّلاً... واجعلني مع نبيّك وصفيّك والأئمّـة صلواتك عليهم، فبهم اللّهمّ

      أتوسّل، وإليك بهم أرغب، فاستجب دعائي....

      {مصباح المتهجّد:  ٣٤٢ س ١٢

      يأتي الحديث بتمامه في رقم ٧١٨}.

 

الصفحة السابقة

الفهرست

الصفحة التالية