موسوعة الإمام الهادي‏ عليه السلام

(الجزء الأوّل)

السيّد محمّد الحسينيّ القزوينيّ‏

السيّد أبو الفضل الطباطبائي - الشيخ مهدى الإسماعيلي‏

مؤسّسة وليّ العصر عليه السلام  للدراسات الإسلاميّة - قم المشرّفة.

 

هويّة الكتاب‏

الكتاب:   ... موسوعة الإمام الهادي عليه السلام الجزء الأوّل‏

المؤلّف:  ... السيّد أبو الفضل الطباطبائي - الشيخ مهدى الإسماعيلي‏

المشرف على تأليف الموسوعة ... سماحة آية اللّه أبي القاسم الخزعلي‏

الناشر:  ... مؤسّسة وليّ العصر عليه السلام للدراسات الإسلاميّة - قم المشرّفة.

الطبعة:  ... الاولى - ربيع الأوّل ١٤٢٣.

الكميّة:   ... ٥٠٠٠ نسخة.

مركز النشر: نشر مؤسّسه وليّ العصر عليه السلام للدراسات الإسلاميّة - قم، تلفون: ٧٧٣٥٨٣١

 

 

الباب الأوّل - نسبه وأحواله عليه السلام

وفيه فصول‏

الفصل الأوّل: مولده‏ عليه السلام

الفصل الثاني: أسماؤه عليه السلام

الفصل الثالث: شمائله عليه السلام

الفصل الرابع: أقاربه‏ عليه السلام

الفصل الخامس: سنّه ومدّة إمامته وإقامته عليه السلام بسرّ من رأى‏

الفصل السادس: شهادته ومبلغ سنّه ومدفنه عليه السلام‏ وما يناسبها 

 

 

الباب الأوّل - نسبه وأحواله عليه السلام

وهو يشتمل على ستّة فصول‏

الفصل الأوّل: مولده‏ عليه السلام

وفيه ثلاثة موضوعات‏

الحديث عن تأريخ ولادة الإمام الهادى عليه السلام، أمرٌ قد وقع الإختلاف في يومه وشهره وسنته.

أمّا السنة فقد ذكروا أنّها في الثاني عشر أو الثالث عشر أو الرابع عشر ومائتين من الهجرة.

وأمّا اليوم والشهر فقد قالوا في الثاني، أو الثالث، أو الثالث عشر من شهر رجب.

أو في النصف، أو السابع والعشرين، أو في ليلة بقيت من ذي‏الحجّة، أو في يوم عرفة.

فالقول بمولده في رجب قد يُعاضد بروايتين، إحداهما منسوبة إلى الإمام أبي محمّد العسكري‏ عليه السلام، وثانيهما منسوبة إلى الناحية المقدّسة.{انظر الرقم الأوّل والثانى من كتابنا هذا.}والقول بمولده في ذي الحجّة، (ولا سيّما في النصف منه) قال به عدد من فحول قدماء المحدّثين والمؤرّخين كالكلينيّ والمفيد والطوسيّ و...، وعليه سيرة العلماء من السلف إلى الخلف في التبرّك بمولده في هذا اليوم، وهو المشهور حتّى يومنا هذا، واللّه أعلم.

 

 

 

(أ) - البشارة بولادته عليه السلام

١-الشيخ الصـدوق رحمـه الله؛:... عليّ بن عاصـم، عن محمّد بن عليّ بن موسـى،... عـن أبيه الحسين

بن عليّ بن أبي طالب: قال: دخلت على رسول اللّه‏ صلى الله عليه و آله وسلم...

فقال:... مرحبا بك يا أباعبد اللّه! يا زين السموات والأرضين....

وإنّ اللّه تعالـى ركّب في صلبـه[أي الجواد عليه السـلام] نطفـة، لا باغيـة، ولاطاغيـة، بارّة مباركـة،

طيّبة طاهرة، سمّاها عنده عليّ بن محمّد،....

{عيون أخبار الرضا عليه السلام: ١/٥٩، ح ٢٩

يأتي الحديث بتمامه في ج ١، رقم ٢٨٠}.

 

 

 

(ب) - تاريخ ولادته عليه السلام ‏في الأحاديث:

(١) - أبو جعفر الطبريّ رحمـه الله؛: قال أبو محمّد الحسن بن عليّ الثاني‏ عليهمـا السـلام: ولـد [عليّ

بن محمّد الهادي‏ عليهما السـلام] بالمدينة، يوم الاثنين لثـلاث خلـون من شهر رجب، سنـة أربع عشـرة

ومائتين من الهجرة.

{دلائل الإمامة: ٤٠٩، س٣}.

 

 

 

)- الكفعميّ رحمه الله؛: قال ابن عيّاش؛: وخرج من الناحية المقدّسة على يد الشيخ أبي القاسم الحسين بن روح رضي الله عنه، هـذا الدعاء في أيّام رجـب: اللّهمّ! إنّي أسألك بالمولودين في رجـب: محمّد بن عليّ الثاني، وابنه عليّ بن محمّد المنتجب، وأتقرّب بهما إليك خير القُرب....(الدعاء).

{مصباح الكفعميّ: ٧٠٣.

مصباح المتهجّد: ٨٠٤، ح ٨٦٧ عنه وعن الكفعميّ البحار: ٥٠/١٤، ح ١٤ و١١٦، ح ٥.

أعيان الشيعة: ٢/٣٢، س ١٧.

قطعة منه في (لقبه‏ عليه السـلام) و(التوسّل به عليه السـلام في الأدعية)} والحديث طويل أخذنا منه موضع

الحاجة.

 

 

 

 

(ب) - تاريخ ولادته عليه السلام في الكتب والأقوال:

(١)- محمّد بن يعقوب الكلينيّ رحمه الله؛: ولد[عليّ بن محمّد الهادي‏] عليهما السلام للنصف من ذي الحجّة ، سنة اثنتي عشرة ومائتين.

وروي: أنّه ولد عليه السلام في رجب سنة أربع عشرة ومائتين.

{الكافي: ١/٤٩٧، س ٢٠ عنه البحار: ٥٠/١١٦، ح ٦، والوافي: ٣/٨٤١، س ١٨ وأعيان الشيعة: ٣٦/٢،

س  ٢٤}.

 

 

 

(٢)- الحضينيّ رحمه الله؛: كان مولده عليه السلام‏ في شهر رجب، سنة أربع عشرة ومائتين من الهجرة.

{الهداية الكبرى: ٣٢١، س ٢٥، و٣١٣، س ٣.

تذكرة الخواصّ: ٣٢٣، س ٢٥، عنه إحقاق الحقّ: ١٢/٤٤٤، س ١٨.

كشف الغمّة: ٢/٣٧٤، س ٧، و٣٨٤، س ١٠ عنه البحار: ٥٠/١١٤، ح ٣، وأعيان الشيعة: ٢/٣٦، س ٢٥.

إثبات الوصيّة: ٢٢٨، س ١٢.

عيون المعجزات: ١٣٢، س ٢١.

تاريخ بغـداد: ١٢/٥٧، س ١٠، وفيـه: أخبرني التنوخي، أخبرني الحسن بن الحسين النعالي، أخبرنا أحمد بن

عبد اللّه الذارع، حدّثنا حرب بن محمّد، حدّثنا الحسين بن محمّد العمي البصري، وحدّثنا أبو سعيد الأزدي سهل

بن زياد. عنه إحقاق الحقّ: ١٢/٤٤٢، س ١١، و١٩/٦٠٦، س‏ ١١، عن كتاب الإتحاف بحبّ الأشراف، و٦١١، س ١٧، عن تاريخ بغداد.

تاريخ أهل البيت: ٨٦، س ٢.

تاريخ الأئمّة: ضمن المجموعة النفيسة: ١٣، س ٧}.

 

 

 

 

)- الشيخ المفيد رحمه الله؛: وكان مولده عليه السـلام بصربا بمدينة الرسـول ‏{صربا، أو صريا: هـي قرية أسّسها موسـى بن جعفر عليهما السـلام على ثلاثة أميال من المدينة. المناقب: ٤/٣٨٢، ٢٠} للنّصف من ذي الحجّة سنة اثنتي عشرة ومائتين.

{الإرشاد: ٣٢٧، س ٩ عنه كشف الغمّة: ٢/٣٧٦، س ١٥ والبحار: ٥٠/١٩٧، ح ٩، وأعيان‏ الشيعة: ٢/٣٦،

س ٢٦، وإثبات الهداة: ٣/٣٥٦ س‏١٠.

كفاية الطالب: ٤٥٨، س ٨ عنه إحقاق الحقّ: ١٩/٦١٢، س ٣.

توضيح المقاصد ضمن المجموعة النفيسة: ٥٤٢، س ١٢.

الدروس: ١٥٤، س ٢٠ عنه البحار: ٥٠/٢٠٦، ضمن ح ١٧.

المقنعة: ٤٨٤، س ١٣.

جامع المقال: ١٨٩، س ١٦}.

 

 

 

(٤) - الشيخ المفيد رحمه الله؛: في اليوم السـابع والعشرين منه [أي ذي الحجّة] سنة اثنتى عشرة ومائتين من الهجرة كان مولد سيّدنا أبي الحسن عليّ بن محمّد العسكريّ‏ عليهما السلام.

{مسارّ الشيعة ضمن المجموعة النفيسة: ٥٩، س١١}.

 

 

 

)- الشيخ الطوسيّ رحمه الله؛: وروي أنّ في اليوم السـابع والعشرين منه [أي ذي الحجّة] ولد أبوالحسن عليّ

 بن محمّد العسكريّ‏ عليهما السلام.

{مصباح المتهجّد: ٧٦٧، س ١٧ عنه أعيان الشيعة: ٢/٣٦، س ١٩}.

 

 

 

)- الشيخ الطوسيّ رحمه الله؛: ولد أبو الحسن عليّ بن محمّد صاحب العسكر عليهما السـلام، يوم الثلاثاء لثلاث عشرة ليلة مضت من رجب، سنة أربع عشرة ومائتين.

{مصباح المتهجّد: ٨١٩، س ١٣ عنه البحار: ٥٠/١٩٢، ضمن ح ٤}.

 

 

 

)- الشيخ الطوسيّ رحمه الله؛: ولد عليه السلام بالمدينة للنّصف من ذي الحجّة سنة اثنتي عشرة ومائتين من الهجرة.

{تهذيب الأحكام: ٦/٩٢، س ٥.

كشف الغمّة: ٢/٣٧٦، س  ٢}.

 

 

 

)- أبو عليّ الطبرسيّ رحمه الله؛: ولد عليه السـلام بصريا من المدينـة، في النصف من ذي الحجّـة سنـة اثنتي عشرة ومائتين.

وفي رواية ابن عيّاش: يوم الثلاثاء، الخامس من رجب.

{إعلام الورى: ٢/١٠٩، س ٤ عنه كشف الغمّة: ٢/٣٩٦، س ١٧.

روضة الواعظين: ٢٧١، س ٢ عنه البحار: ٥٠/١١٦، ح ٧.

المناقب لابن شهر آشوب: ٤/٤٠٢، س ٢.

المستجاد من الإرشاد: ٢٣٣، س ٥}.

 

 

 

 

(٩)- الطبرسيّ رحمه الله؛: ولد عليه السلام بصريا من مدينة الرسول صلوات اللّه عليه وآله يوم الثلاثاء في رجب.

ويقال: في النصف من ذي الحجّة.

ويقال: ولد لليلة بقيت منه سنة اثنتي عشرة ومائتين من الهجرة.

{في المصدر: بقين. تاج المواليد ضمن المجموعة النفيسة: ١٣١، س .{٣

 

 

 

(١٠)- السيّد ابن طاووس رحمه الله؛: روي أنّ اليوم الثالث من رجب كان مولد مولانا عليّ بن محمّد الهادي‏ عليهما السلام.

{إقبال الأعمال: ١٤٩، س .{٢٤ 

 

 

 

(١١)- الكفعميّ رحمه الله؛: وذكر ابن عيّاش : أنّ مولد الهادي عليه السلام كان في ثاني رجب أو في خامسه على الخلاف.

{مصباح الكفعميّ: ٦٧٨، س ١١، عنه البحار: ٥٠/١١٧، ح ٩، وأعيان الشيعة: ٢/٣٦ س  .{٢١

 

 

 

(١٢)- فخر الدين الطريحيّ رحمه الله؛: ولد الإمام عليّ بن محمّد عليهما السلام بالمدينة للنصف من ذي الحجّة سنة اثنتي عشرة ومائتين من الهجرة.

وقيل: في السابع من الشهر.

وروي: مولده في خامس رجب سنة أربع عشرة ومائتين.

{جامع المقال: ١٨٩، س  .{١٦

 

 

 

(١٣)- التستريّ رحمه الله؛: وكان مولدهما [أي العسكريين‏ عليهما السلام] بالمدينة.

{إحقاق الحقّ: ١٢/٤٤٤، س ١٢ عن كتاب جنى الجنّتين لمحبّ الدين محمّد أمين بن فضل اللّه الحمويّ الحنفيّ{.

 

 

 

 

(١٤)- المحدّث القمّيّ رحمه الله؛: ولد عليه السلام بصريا من المدينة للنّصف من ذي الحجّة سنة اثنتي عشرة ومأئتين.

وقيل: يوم الجمعة ثاني رجب.

وقيل: خامسه من تلك السنة.

{الأنوار البهيّة: ٢٧٣، س.{٣  

 

 

 

(١٥)- ابن خلّكان رحمه الله؛: كانت ولادته عليه السلام يوم الأحد ثالث عشر رجب.

وقيل: يوم عرفة سنة أربع عشرة.

وقيل: ثلاث عشرة ومائتين.

{وفيات الأعيان: ٣/٢٧٣، س ٨.

نزهة الجليس: ٢/١٣١، س ١٧ عنه إحقاق الحقّ: ١٢/٤٤٥، س ١٨، و ١٩/٦٠٩، س  ١٨}.

 

 

 

(١٦)- ابن الصبّاغ رحمه الله؛: قال ابن الخشّاب في كتابه مواليد أهل البيت: ولد أبوالحسن عليّ العسكريّ‏ عليه السلام في رجب سنة أربع عشرة ومائتين من الهجرة.

{الفصول المهمّة: ٢٧٧، س ١٢ عنه إحقاق الحقّ: ١٢/٤٤٣، س ١٥.

نور الأبصار: ٣٣٤، س ٥}.

 

 

 

(١٧)- القندوزيّ الحنفيّ رحمه الله؛: ولد عليه السلام بالمدينة سنة أربع عشرة ومائتين.

{ينابيع المودّة: ٣/١٦٩، س ١١}.

 

 

الفصل الثاني: أسماؤه عليه السلام

وفيه ستّة موضوعات‏

(أ) - نسبه عليه السلام في الأحاديث

١ -الشيخ الصدوق رحمه الله؛:... موسى بن عبد اللّه النخعيّ قال: قلت لعليّ ابن محمّد بن عليّ بن موسى بن جعفر بن محمّد بن عليّ بن الحسين بن عليّ ابن أبي طالب:،....

{من لايحضره الفقيه: ٢/٣٧٠، ح ١٦٢٥.

يأتي الحديث بتمامه في ج ٢، رقم  ٦٥٩}.

 

 

 

٢- النجاشيّ رحمه الله؛:... أبو جعفر أحمد بن يحيى الأوديّ قال:... عندنا رجل علويّ بسرّ من رأى من أهل المدينة....

فقال له ابن سماعة: بمن يعرف؟ قال: عليّ بن محمّد بن الرضا:....

{رجال النجاشيّ: ٤١، س ٢.

يأتي الحديث بتمامه في رقم ٣٧٠}.

 

 

 

(ب) - نسبه‏ عليه السلام في الكتب والأقوال

(١) - الحضينيّ رحمه الله؛: كان اسمه عليّا.

{الهداية الكبرى: ٣١٣، س ١٧.

كشف الغمّة: ٢/٣٧٤، س ١٠.

نور الأبصار: ٣٣٠، س ٢٣، بتفاوت}.

 

 

 

(٢)- الشيخ المفيد رحمه الله؛: وعليّ بن محمّد بن عليّ بن موسى بن جعفر ابن محمّد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب بن عبد المطّلب بن هاشم بن عبد مناف، الإمام المنتجب، وليّ المؤمنين عليه وعلى آبائه السلام.

{المقنعة: ٤٨٤، س ١٠.

تهذيب الأحكام: ٦/٩٢، س ٣، بتفاوت تذكرة الخواصّ: ٣٢١، س ٢٥}.

 

 

 

(٣)- أبو جعفر الطبريّ رحمه الله؛: نسبه‏ عليه السلام: عليّ بن محمّد بن عليّ بن موسى بن جعفر بن محمّد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب بن عبد المطّلب بن هاشم بن عبد مناف.

{دلائل الإمامة: ٤١١، س ٢}.

 

 

 

)- الطبرسيّ رحمه الله؛: اسم الإمام العاشر عليّ‏ عليه السلام.

{تاج المواليد ضمن المجموعة النفيسة: ١٣٠، س١٠}. 

 

 

 

)- ابن شهر آشوب رحمه الله؛: هو النقيّ بن التقيّ بن الصابر بن الوفيّ بن الصادق بن السيّد بن السجّاد بن الشهيد بن حيدر بن عبد مناف، اسمه عليّ.

{المناقب: ٤/٤٠٠، س٢٢ }.

 

 

 

)- الإربليّ رحمه الله؛: قال الشيخ ابن الخشّاب رحمه اللّه تعالى:  ذكر أبي الحسن العسكريّ عليّ بن محمّد المرتضى،[ابن‏] أبي جعفر القانع، ابن عليّ الرضا، ابن موسى الأمين، ابن جعفر الصادق، ابن محمّد الباقر، ابن عليّ سيّد العابدين، ابن الحسين بن عليّ بن أبي طالب صلوات اللّه عليهم أجمعين.

{كشف الغمّة: ٢/٣٨٤، س٦ }. 

 

 

 

)- البرسيّ رحمه الله؛: الإمام العاشر الإمام الهادي، هو عليّ بن محمّد وارث الوصيّين.

{مشارق أنوار اليقين: ١٠٨، س ١٤}.

 

 

 

)- التستريّ رحمه الله؛: وأمّا الإمام عليّ الهادي ابن الإمام محمّد الجواد.

{إحقاق الحقّ: ١٩/٦٢٣، س ٣، عن كتاب صحاح الأخبار لسراج الدين المخزوميّ}.  

 

 

 

)-التستريّ رحمه الله؛: وأمّا نسبه عليه السلام فأبوه أبو جعفر محمّد القانع ابن عليّ الرضا بن موسى:.

{إحقاق الحقّ: ١٢/٤٤٣، س ٩، عن كتاب مطالب السؤول لمحمّد بن طلحة}.  

 

 

 

١٠- الخطيب البغداديّ رحمه الله: عليّ بن محمّد بن عليّ بن موسى بن جعفر بن محمّد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن أبي طالب:، أبو الحسن الهاشميّ....

{تاريخ بغداد: ٥٦/١٢، ضمن رقم ٦٤٤٠

يأتي الحديث بتمامه في رقم٥٢٨ }.

 

 

 

(١١)- ابن الصبّاغ رحمه الله: أمّا نسبه فهو عليّ الهادي، ابن محمّد الجواد، ابن عليّ الرضا، ابن موسى الكاظم، ابن جعفر الصادق، ابن محمّد الباقر، ابن عليّ زين العابدين، ابن الحسين بن عليّ بن أبي طالب:.

{الفصول المهمّة: ٢٧٧، س ١٣}.

 

 

 

(ج) - اسمه عليه السلام‏ في التوراة

(١) - النباطيّ البياضيّ رحمه الله؛: قال ابن عمر: سمّاهم [أي الأئمّة  الاثني عشر عليهم السلام] كعب الأحبار بأسمائهم في التوراة: ينبوذ، قيدورا، أُوبايل، ميسورا، مشموع، دموه، سوه، حيدور، وتمر، بطور، بوقيش، قيدمه.

قال أبو عامر هشام الدستوانيّ: سألت عنها يهوديّا عالما فقال: هذه نعوت أقوام بالعبرانيّة صحيحة نجدها في التوراة....

قلت: فانعت لي هذه النعوت لأعلمها.

قال: نعم!... بطور، رافع اسمه [أي أبو الحسن العسكريّ عليه السلام]،....

وفي موضع آخر من هذا الكتاب: أسند الشيخ الفاضل أحمد بن محمّد بن عيّاش إلى السدوسيّ، أنّه لقي في بيت المقدّس عمران بن خاقان الذي أسلم من اليهوديّة على يد أبي جعفر عليه السلام... فقال لي يوما: إنّا نجد في التوراة محمّدا واثني عشر من أهل بيته خلفاء، وليس فيهم تيميّ ولا عدويّ ولاأمويّ... فقال: شمعوعيل، شمعيشيحو، وهني پيراخشي، اوتو، هموتني، بمايذ، عايذ، شنيم، عوسون، نيتيتو، توليد، كفى كودل.

{الصراط المستقيم: ٢/١٤١، س ١١، و٢٣٨، س ١٨

يأتي الحديث أيضا في(النصّ على إمامته وأنّ اسمه عليه السلام‏ في التوراة). والحديث طويل في كلا الموضعين أخذنا منهما موضع الحاجة}.

 

 

 

٢- هامش عيون أخبار الرضا عليه السلام: قد ورد أسماء النبيّ والأئمّة الاثني‏ عشر صلوات اللّه عليهم في التوراة بلسان العبرانيّة، وقد نقل عنها بهذه العبارة: ميذميذ محمّد المصطفى... نسطور عليّ النقيّ....

{هامش عيون أخبار الرضا عليه السلام: ١/١٦٤، س ١٦

يأتي الحديث بتمامه في رقم ٢٩٣}.

 

 

 

(د) - علّة تسميته عليه السلام بالعسكريّ

(٣)- الشيخ الصدوق رحمه الله؛: سمعت مشايخنا رضي اللّه عنهم يقولون: إنّ المحلّة التي يسكنها الإمامان عليّ بن محمّد، والحسن بن على عليهما السلام بسرّ من رأى، كانت تسمّى عسكر، فلذلك قيل لكلّ واحد منهما: العسكريّ.

{علل الشرائع: ١/٢٤١، س ١١ عنه البحار: ٥٠/٢٣٥، ح ١.

معاني الأخبار: ٦٥، س ١٢ عنه وعن العلل، البحار: ٥٠/١١٣، ح ١، وأعيان الشيعة: ٢/٣٧، س  ٩}.

 

 

 

)- بعض قدماء المحدّثين والمؤرّخين رحمهم الله: يقال له العسكريّ‏ عليه السلام، لأنّ المتوكّل أخرجه إلى سرّ من رأى وأسكنه بها مع الأهل والولد.

ويقال لسامرة: العسكر، فنسب إليه.

{كتاب ألقاب الرسول وعترته: ضمن المجموعة النفيسة: ٢٢٩، س١٢}

 

 

 

)- ابن عنبة رحمه الله: أمّا عليّ الهادي فيلقّب العسكريّ، لمقامه بسرّ من رأى، وكانت تسمّى العسكر.

{عمدة الطالب: ١٧٩، س ٩}.

 

 

 

)- السيّد محسن الأمين رحمه الله؛: وفي أنساب السمعانيّ: العسكريّ نسبة إلى العسكر سرّ من رأى الذي بناه المعتصم، لمّا كثر عسكره وضاقت عليه بغداد، وتأذّى به الناس، فانتقل إلى هذا الموضع بعسكره، وبنى به البنيان المليح، وسمّي سرّ من رأى.

ويقال: سامرة وسامرا، وسمّيت العسكر لأنّ عسكر المعتصم نزل بها، وذلك في سنة ٢٢١ وهو يدلّ على أنّ عسكرا اسم لمجموع سامرّا.

{أعيان الشيعة: ٢/٣٧، س ١٢}.

 

 

 

)- عليّ العلويّ العمريّ رحمه الله: أبو الحسن عليّ بن محمّد العسكريّ‏ عليهما السلام وإنّما سمّي العسكريّ لأنّ سامرّاء كانت تسمّى العسكر، وأقام هو وابنه عليهما السلام بها.

{المجدي في الأنساب: ١٣٠، س  ٦}.

 

 

 

)- الشبلنجيّ رحمه الله: وفي حياة الحيوان: سمّي العسكريّ‏ عليه السلام لأنّ المتوكّل لمّا كثرت السعاية فيه عنده أحضره من المدينة وأقرّه بسرّ من رأى على صيغة المبني للمفعول وتسمّى العسكر لأنّ المعتصم لمّا بناها انتقل إليها بعسكره، فقيل لها: العسكر.

{نور الأبصار: ٣٣٤، س ١٢.

تذكرة الخواصّ: ٣٢٢، س ١.

وفيات الأعيان: ٣/٢٧٣، س ٩ عنه إحقاق الحقّ: ١٩/٦٠٩، س ٢٠.

الصواعق المحرقة: ٢٠٦، س ٢٨ عنه إحقاق الحقّ: ١٩/٦١٣، س ٩.

نزهة الجليس: ٢/١٨٤، س ١١ عنه إحقاق الحقّ: ١٢/٤٦٠، س ٢}.

 

 

 

 

(ه') - كُناه‏ عليه السلام

(١) - الحضينيّ رحمه الله؛: وكنيته‏ عليه السلام: أبو الحسن لا غير.

{الهداية الكبرى: ٣١٣، س ٨.

المناقب لابن شهر آشوب: ٤/٤٠٠، س ٢٣

نور الأبصار: ٣٣٤، س ٧.

الفصول المهمّة: ٢٧٧، س ١٧ عنه إحقاق الحقّ: ١٢/٤٤٣، س ١٨}.

 

 

 

 

٢- الشيخ الصدوق رحمه الله؛:...أبو نضرة قال: لمّا احتضر أبو جعفر محمّد بن عليّ الباقر عليهما السلام عند الوفاة...دعا بجابر بن عبد اللّه فقال له: يا جابر! حدّثنا بما عاينت من الصحيفة؟....

قالت: فيها أسماء الأئمّة من ولدي... أبو الحسن عليّ بن محمّد بن الأمين:،....

{عيون أخبار الرضا عليه السلام: ١/٤١، ضمن ح ١.

يأتي الحديث بتمامه في رقم ٢١٢}.

 

 

 

 

(٣)- كبار المحدّثين والمؤرّخين‏ رحمهم الله: كنية عليّ بن محمّد عليهما السلام أبو الحسن.

{تاريخ أهل البيت: ١٣٨، س ١٧.

تاريخ الأئمّة: ضمن المجموعة النفيسة: ٣٠، س ٧.

الدروس: ١٥٤، س ١٩ تهذيب الأحكام: ٦/٩٢، س ٣

دلائل الإمامة: ٤١١، س ٤}.

 

 

 

(٤)- الطبرسيّ رحمه الله؛: كنيته أبو الحسن، وربّما يقال له: أبو الحسن الثالث‏ عليه السلام.

{تاج المواليد ضمن المجموعة النفيسة: ١٣٠، س ١١.

كتاب ألقاب الرسول وعترته: ٢١٩، س ٤.

أعيان الشيعة: ٢/٣٧، س ١}.

 

 

 

(٥)- فخر الدين الطريحيّ رحمه الله؛: أبو الحسن كنيةٌ مشتركةٌ بين عليّ بن أبي طالب، وبين عليّ بن الحسين، وبين موسى بن جعفر الكاظم، وبين عليّ بن موسى الرضا، وبين عليّ بن محمّد الهادي:.

وإذا قيّد بالثالث فعليّ الهادي عليه السلام وقد يخصّ المطلق بأحدهم مع القرينة.

{جامع المقال: ١٨٤، س ١٩}.

 

 

 

(٦)- الخطيب البغداديّ رحمه الله: عليّ بن محمّد أبو الحسن الهاشميّ وهو يعرف بأبي الحسن العسكريّ‏ عليه السلام.

{تاريخ بغداد: ١٢/٥٦، ضمن رقم ٦٤٤٠.

تذكرة الخواصّ: ٣٢٢، س ١ عنه إحقاق الحقّ: ١٢/٤١٥، س ١١.

المجدي في الأنساب: ١٣٠، س ٣ كشف الغمّة: ٢/٣٨٤، س ٦}.

 

 

 

 

٧- الخطيب البغداديّ رحمه الله: عليّ بن محمّد... أبو الحسن الهاشميّ،....

{تاريخ بغداد: ١٢/٥٦، ضمن رقم ٦٤٤٠

يأتي الحديث بتمامه في رقم ٥٢٨}.

 

 

 

٨- ابن خلّكان رحمه الله: أبو الحسن عليّ الهادي، ابن محمّد الجواد، ابن عليّ الرضا: وهو حفيد الذي قبله ويعرف بالعسكريّ....

{وفيات الأعيان: ٣/٢٧٢، س ١

يأتي الحديث بتمامه في رقم ٥٢٩}.

 

 

 

(و) - ألقابه‏ عليه السلام

١- الصفّار رحمه الله؛:... عليّ بن مهزيار، عن الطيّب الهادي‏ عليه السلام....

{بصائر الدرجات، الجزء السابع: ٣٥٣، ح ١

يأتي الحديث بتمامه في رقم ٣١٥}.

 

 

 

٢- محمّد بن يعقوب الكلينيّ رحمه الله؛: عليّ بن إبراهيم، عن أبيه، عن بعض أصحابه ذكره قال: لمّا سمّ المتوكّل نذر: إن عوفي أن يتصدّق بمال كثير... فقالوا فيه أقاويل مختلفة،....

فقال له رجل من ندمائه...: ألا تبعث إلى هذا الأسود؟.... فقال له المتوكّل: من تعني ويحك؟ فقال له: ابن الرضا،....

{الكافي: ٧/٤٦٣، ح ٢١

يأتي الحديث بتمامه في رقم ٥٠٧}.

 

 

 

٣- محمّد بن يعقوب الكلينيّ رحمه الله؛:... أبو الطيّب المثنّى يعقوب بن ياسر قال: كان المتوكّل يقول: ويحكم! قد أعياني أمر ابن الرضا،....

{الكافي: ١/٥٠٢، ح ٨

يأتي الحديث بتمامه في رقم٥٠٨  }.

 

 

 

٤- محمّد بن يعقوب الكلينيّ رحمه الله؛:... محمّد بن أُورمة، عمّن حدّثه، عن الصادق أبي الحسن الثالث‏ عليه السلام،....

{الكافي: ٤/٥٦٩، ح ١

يأتي الحديث بتمامه في ج ٢، رقم ٦٦٢}.

 

 

 

٥- عليّ بن إبراهيم القمّيّ رحمه الله: قال: حدّثني أبي قال: أمر المعتصم أن يحفر بالبطائيّة (البطانيّة) بئر، فحفروا... فلمّا ولّى المتوكّل أمر أن يحفر ذلك... حتّى انتهوا إلى صخرة....

فقالوا: سل ابن الرضا عن ذلك، وهو أبو الحسن عليّ بن محمّد عليهما السلام....

{تفسير القمّيّ: ٢/٢٩٨، س ٩

يأتي الحديث بتمامه في ج ٣، رقم ٩٥٧}.

 

 

 

(٦)- الحضينيّ رحمه الله؛: لقبه عليه السلام: الهادي، والعسكريّ، والعالم، والدليل، والموضح، والراشد، والسديد.

{الهداية الكبري: ٣١٣، س ٧ }.

 

 

 

٧- المسعوديّ رحمه الله؛:... الخضر بن محمّد البزّاز...قال:... خرجت في حاجة حتّى انتهيت إلى الجسر، فرأيت الناس مجتمعين وهم يقولون: قد قدم ابن الرضا عليه السلام من المدينة،....

{إثبات الوصيّة: ٢٣٦، س ٢٠

يأتي الحديث بتمامه في رقم ٤٩٨}.

 

 

 

(٨)- الشيخ المفيد رحمه الله؛: الإمام [عليّ بن محمّد] المنتجب وليّ المؤمنين عليه وعلى آبائه السلام.

{المقنعة: ٤٨٤، س١٣ }. 

 

 

 

٩- أبو عمرو الكشّيّ رحمه الله؛:... أبو عليّ الفارسيّ قال: حكى منصور، عن الصادق عليّ بن محمّد بن الرضا::....

{رجال الكشّيّ: ٢٢٩، رقم ٤١٠

يأتي الحديث بتمامه في ج ٣، رقم  ١١٤٤}.

 

 

 

١٠- الشيخ الطوسيّ رحمه الله؛:... محمّد بن أبي الصهبان قال: كتبت إلى الصادق‏ عليه السلام(عليّ بن محمّد العسكريّ‏ عليه السلام):....

{تهذيب الأحكام: ٤/٦٣، ح ١٦٩

يأتي الحديث بتمامه في رقم٩٦١  }

 

 

 

١١- الشيخ الطوسيّ رحمه الله؛:... الشيخ الصالح عبد اللّه بن محمّد بن عبداللّه ابن ياسين قال: سمعت العبد الصالح عليّ بن محمّد بن عليّ الرضا:....

{الأمالي: ١١٤، ح ١٧٥

يأتي الحديث بتمامه في ج ٣، رقم١٠٦٤  }.

 

 

 

١٢- الشيخ الطوسيّ رحمه الله؛:... داود الصرميّ قال: قال الطيّب‏ عليه السلام:....

{تهذيب الأحكام: ٨/٢٣٧، ح ٨٥٦

يأتي الحديث بتمامه في ج ٢، رقم ٥٦٠}.

 

 

 

١٣- الشيخ الطوسيّ رحمه الله؛:... محمّد بن سليمان زرقان وكيل الجعفريّ اليمانيّ قال: حدّثني الصادق ابن الصادق عليّ بن محمّد صاحب العسكر عليه السلام،....

{تهذيب الأحكام: ٦/١٠٩، ح ١٩٤

يأتي الحديث بتمامه في ج ٢، رقم ٥٦٣}.

 

 

 

١٤- الشيخ الطوسيّ رحمه الله؛:... الحسن بن راشد قال: قال الفقيه العسكريّ‏ عليه السلام:....

{الاستبصار: ١/١١٨، ح ٣٩٧

يأتي الحديث بتمامه في ج ٢، رقم ٦٠٢}.

 

 

 

١٥- الشيخ الطوسيّ رحمه الله؛:... سليمان بن حفص المروزيّ قال: قال الفقيه العسكريّ‏ عليه السلام:....

{تهذيب الأحكام: ٣/٢٣٠، ح ٥٩٤

يأتي الحديث بتمامه في ج ٢، رقم٦٣١ }.

 

 

 

(١٦)- أبو جعفر الطبريّ رحمه الله؛: ولقبه عليه السلام: المرتضى، والهادي، والعسكريّ، والعالم، والدليل، والموضح، والرشيد، والشهيد، والوفيّ، والنجيب، والمتّقي، والمتوكّل، والخالص.

{في نسخة: التقيّ.}{دلائل الإمامة: ٤١١، س .

 

 

 

١٧- أبو جعفر الطبريّ رحمه الله؛:... عمارة بن زيد قال: قلت لعليّ بن محمّد الوفيّ‏ عليهما السلام:....

{دلائل الإمامة: ٤١٢، ح ٣٧١

يأتي الحديث بتمامه في رقم .{٣٨٧ 

 

 

 

(١٨) الطبرسيّ رحمه الله؛: لقبه: النقيّ، والعالم، والفقيه، والأمين.

ويقال له: العسكريّ والدليل والنجيب، أيضا.

{تاج المواليد ضمن المجموعة النفيسة: ١٣٠، س {١٢ .

إحقاق الحقّ: ١٩/٦٢٣، س ٣، عن صحاح الأخبار لسراج الدين المخزوميّ وفيه: الأمير،  بدل الأمين{.

 

 

 

١٩- الراونديّ رحمه الله؛:... يوسف بن يعقوب،... قال: صرت إلى سرّمن ‏رأى... وقلت: أُحبّ أن أُوصل المائة إلى ابن الرضا عليه السلام....

{الخرائج والجرائح: ١/٣٩٦، ح ٣ يأتي الحديث بتمامه في رقم .{٣٤٩

 

 

 

(٢٠)- ابن شهر آشوب رحمه الله؛: ألقابه‏ عليه السلام: النجيب، المرتضى، الهادي، النقيّ، العالم، الفقيه، الأمين، المؤتمن، الطيّب، المتوكّل، العسكريّ.

ويقال له: أبوالحسن الثالث، والفقيه العسكريّ.

{المناقب: ٤/٤٠١، س ٣ عنه البحار: ١١٣/٥٠، ح ٢، وأعيان الشيعة: ٢/٣٧، س  .{٧

 

 

 

(٢١)- أبو عليّ الطبرسيّ رحمه الله؛: لقبه عليه السلام: النقيّ، والعالم، والفقيه، والأمين، والطيّب، ويقال له: أبوالحسن الثالث.

{إعلام الورى: ٢/١٠٩، س ١١ عنه كشف الغمّة: ٢/٣٩٦، س  . {٢٢

 

 

 

(٢٢)- أبو عليّ الطبرسيّ رحمه الله؛:... وكان هو[أي أبو محمّد العسكريّ‏ عليه السلام] وأبوه [أي عليّ بن محمّد الهادي‏ عليهما السلام] وجدّه [أي ‏أبوجعفر الجواد عليه السلام] يعرف كلّ منهم في زمانه بابن ‏الرضا عليه السلام.

{إعلام الورى: ٢/١٣١، س ١٠ عنه البحار: ٥٠/٢٣٨، س ٣.

المناقب لابن شهرآشوب: ٤/٤٢١، س ٢٣ عنه البحار: ٥٠/٢٣٦، ح ٥.

كشف الغمّة: ٢/٤٣٠، س ١١.

الفصول المهمّة لابن الصبّاغ: ٢٨٤، س .{١٩

 

 

 

(٢٣)- كبار المحدّثين والمؤرّخين‏ رحمهم الله: لقب عليّ بن محمّد عليهما السلام: المرتضى، النقيّ، المتوكّل.

{تاريخ أهل البيت: ١٣٢، س ١٠.

تاريخ الأئمّة: ضمن المجموعة النفيسة: ٢٩، س.{٣

 

 

 

(٢٤)- بعض قدماء المحدّثين والمؤرّخين‏ رحمهم الله: أبو الحسن الثالث‏ عليه السلام سمّاه اللّه بالنقيّ في اللوح الذي أهداه اللّه إلى نبيّه، الذي فيه أسماء الاثني عشر من حججه، المتبحّر في العلم والزهد، المتكامل في الفضل والفضايل، صاحب المعجزات الباهرات، علّامة الزمان، علم أهل البيت، سلالة الطاهرين، الآية الكبرى على تلّ المخالي، هادي الخلق إلى الحقّ، المصباح في الظلمات، سراج بني هاشم، لطف العرب والعجم.

{كتاب ألقاب الرسول وعترته: ضمن المجموعة النفيسة: ٢٢٩، س .{٦

 

 

 

 

٢٥- ابن حمزة الطوسيّ رحمه الله؛: عن الحسن بن محمّد بن جمهور قال: كان لي صديق... فقال لي: قال الأمير [عند] منصرفه من دار الخلافة: حبس أميرالمؤمنين هذا الذي يقولون له: ابن الرضا اليوم....

{الثاقب في المناقب: ٥٣٦، ح ٤٧٣

يأتي الحديث بتمامه في رقم .{٥٢٣

 

 

 

 

(٢٦)- الإربليّ رحمه الله؛:...عن الحافظ البلاذريّ: حدّثنا الحسن بن عليّ ابن محمّد بن عليّ بن موسى إمام عصره عند الإماميّة بمكّة قال: حدّثني أبي، عليّ بن محمّد المفتي....

{كشف الغمّة: ٢/٤٠٣، س ١٦.

عيون أخبار الرضا عليه السلام: ٢/١٣٥، ح ٣، من غير ذكر المفتي. عنه البحار: ٣/١٠، ح ٢٢، وحلية الأبرار: ٤/٣٥٤، ح ٤.

أعيان الشيعة: ٧/٢، س ٦ عن كتاب النزهة عن المسلسلات.

إحقاق الحقّ: ١٢/٤٧٤ عن مفتاح النجا، للبدخشي}. والحديث طويل أخذنا منه موضع الحاجة.

 

 

 

(٢٧)- الإربليّ رحمه الله؛: يلقّب بالهادي.

{كشف الغمّة: ٢/٣٧٦، س .{١ 

 

 

 

(٢٨)- الإربليّ رحمه الله؛: وأما ألقابه: فالناصح، والمتوكّل، والفتّاح، والنقيّ، والمرتضى، وأشهرها المتوكّل. وكان يخفي ذلك ويأمر أصحابه أن يعرضوا عنه لكونه كان لقب الخليفة أمير المؤمنين المتوكّل يومئذ.

{كشف الغمّة: ٢/٣٧٤، س ١١

أعيان الشيعة: ٢/٣٧، س {٣ .

 

 

 

٢٩- السيّد ابن طاووس رحمه الله؛:... عن جابر بن يزيد الجعفيّ قال: قال أبوجعفر عليه السلام:... اللّهمّ! يا إله الآلهة، يا واحد يا أحد،... أتقرّب إليك... وبعليّ بن محمّد، الأمين المؤتمن، هادي المسترشدين:....

{مهج الدعوات: ٣٩٨، س ١٨

يأتي الحديث بتمامه في رقم، .{٤٤٣

 

 

 

٣٠- السيّد ابن طاووس رحمه الله؛: قال أبو حمزة الثمالي: انكسرت يد ابني مرّة... فذكرت في ساعتي تلك ما علّمني عليّ بن الحسين زين العابدين  عليهما السلام، فأخذت يد ابني فقرأت عليه ومسحت الكسر...: بسم اللّه الرحمن الرحيم،...وأستشفع إليك بنبيّك نبيّ الرحمة،... وعليّ بن محمّد السراج المنير، والركن الوثيق،....

{مهج الدعوات: ٢٠٨، س ٩

يأتي الحديث بتمامه في رقم .{٤٤٦

 

 

 

٣١- السيّد ابن طاووس رحمه الله؛: فإذا أردت هذه الزيارة [أي زيارة أبي‏ محمّد العسكريّ‏ عليهما السلام]... فقل: ... وأتوسّل إليك بعليّ بن محمّد الراشد...والحسن بن عليّ القائمين بأمر عبادك... .

{مصباح الزائر: ٤٠٩، س ٦

يأتي الحديث بتمامه في رقم.{٤٥٨

 

 

 

٣٢- السيّد ابن طاووس رحمه الله؛:... سعد بن عبد اللّه بن أبي خلف قال: قال لي أحمد بن خانبة: إنّه عرض كتابه على أبي الحسن عليّ بن محمّد صاحب العسكر الأخير عليهما السلام....

{فلاح السائل: ٢٨٩، س ٢

يأتي الحديث بتمامه في رقم .{٤٩٥

 

 

 

٣٣- السيّد ابن طاووس رحمه الله؛: قنوت مولانا الزكيّ عليّ بن محمّد بن  عليّ الرضا::....

{مهج الدعوات: ٨٢، س ٦

يأتي الحديث بتمامه في ج ٢، رقم  .{٧٢٤

 

 

 

(٣٤)- ابن عنبة رحمه الله؛: أمّا عليّ الهادي عليه السلام فيلقّب [ب']العسكريّ.

{عمدة الطالب: ١٧٩، س  {٩

 

 

 

٣٥- الكفعميّ رحمه الله؛: قال ابن عيّاش: وخرج من الناحية المقدّسة... هذا الدعاء...: اللّهمّ! إنّي أسألك بالمولودين... محمّد بن عليّ الثاني، وابنه عليّ ابن محمّد المنتجب ....

{مصباح الكفعميّ: ٧٠٣، س ١١

تقدّم الحديث بتمامه في رقم .{٢

 

 

 

(٣٦)- فخر الدين الطريحيّ رحمه الله؛: المراد بالهادي، والنقيّ - بالنون - والرجل، والماضيّ، وصاحب العسكر، والصادق أيضا، كما يفهم من مكاتبة ابن أبي الصهبان، عليّ بن محمّد عليهما السلام.

{جامع المقال: ١٨٥، س .{٩

 

 

 

(٣٧)- عليّ العلويّ العمريّ رحمه الله: ولقبه الزكيّ‏ عليه السلام.

{المجدي في الأنساب: ١٣٠، س .{٣

 

 

 

(٣٨)- الكنجيّ الشافعيّ رحمه الله: وخلّف [أي أبو جعفر الجواد عليه السلام] الهادي عليّا عليه السلام.

{كفاية الطالب: ٤٥٨، س ٦

عنه إحقاق الحقّ: ١٢/٤١٤، س  {٦

 

 

 

(٣٩)- ابن الصبّاغ رحمه الله: أمّا ألقابه‏ عليه السلام: فالهادي، والمتوكّل، والناصح، والمتّقيّ، والمرتضى، والفقيه، والأمين، والطيّب، وأشهرها الهادي والمتوكّل.

وكان يأمر أصحابه أن يعرضوا عن تلقيبه بالمتوكّل، لكونه يومئذ لقبا للخليفة جعفر المتوكّل ابن المعتصم.

{الفصول المهمّة: ٢٧٧، س ١٧

عنه إحقاق الحقّ: ١٢/٤٤٣، س ١٨

نور الأبصار: ٣٣٤، س.{٧

 

 

 

(٤٠)- القندوزيّ الحنفيّ رحمه الله: ولقبه‏ عليه السلام: العسكريّ، والنقيّ، والزكيّ والهادي.

{ينابيع المودّة: ٣/١٦٩، س ١٠}.

 

الصفحة التالية

الفهرست